خطوات يجب ان تقومي بها حين يعاني طفلك من السخونة

الإثنين، 24 أكتوبر 2016

يدافع الجسم عن نفسه عن طريق محاربة كل الأجسام الغريبة التي تدخله إليه أو قد تنقل إليه العدوى، فيكون نتيجة ذلك ارتفاع درجة الحرارة في الجسم بخاصة في حالات الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة. تعتبر درجة الحرارة مرتفعة نسبياً عند الأطفال عندما تكون 38.5 أو أقل بالمقياس الشرجي أو 37.5 بالمقياس الفموي، وكل ما زاد عن هذه النسب اعتبر مرتفعاً، أو ما يعرف بالحمى.

 

سبب سخونة الأطفال

 

قد تكون في معظم الحالات الالتهابات الناتجة عن فيروس أو بكتيريا هي سبب في سخونة الأطفال وقد تعمل الحرارة على القضاء على الفيروس بشكل نهائي، والشفاء منه،أو التهاب الجهاز البولي أو اللوزتين أو الجيوب الأنفية أو وجود التهابات في الأسنان ومن الأسباب الأخرى التي يتنج عنها سخونة الأطفال هي ضربة حر أو عدوى مرضية وقد تكون في بعض الحالات نتيجة حساسية تجاه طعم أو لقاح أو عقار طبي.

 

طريقة للتعامل مع سخونة الأطفال

 

يجب استخدام ما يناسب جسم الطفل من خافض للحرارة أو ما يعرف بالتحميلة، كما يجب اعتماد بعض الكمادات الباردة عى جبهة الطفل أو عنقه ومن الممكن الحصول على كمادات حافضة للحرارة من الصيدلية بعض استشارة الطبيب واستعمالها على الجبهة والفخذ والبطن، لا يجب إعطاء الطفل حمام بارد أو دهن جسمه بالسبيرتو (الكحول) لأنه هذا الأمر سيسبب بارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل أكبر، بل يجب التعويض عن ذلك بحمام فاتر.

 

يجب بالإضافة الى ما سبق الحفاظ على جو معتدل مائل الى البرودة قليلة في غرفة الطفل، فضلاً عن محاولة التخفيف من سماكة ثيابه أو إلباسها بعض الملابس القطنية الرقيقة والحرص جداً جداً على إعطاء الكثير من السوائل للطفل بخاصة الماء لانها تساعد على تخفيض حرارته بشكل كبير.

 

تعلموا من خلال موقع صحتي كيفية تخفيص حرارة اطفالكم:

 

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية لدى الطفل؟

كيف أخفض حرارة طفلي؟

بهذه الطرق تخفضون حرارة الرضيع بشكل سريع