هذا ما يجب ان تعرفيه عن الغازات عند الاطفال

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

يتعرض الاطفال وبخاصة حديثي الولادة الى الاصابة بالغازات وانتفاخ البطن والتي تكون بالعادة مصحوبة بالمغص والتقلصات. للغازات عند الاطفال الكثير من العوارض الشائعة. لعلاجات الغازات عند الاطفال لجأت الامهات لبعض الطرق والوصفات الطبيعية والتي اثبتت وما زالت تثبت فاعليتها في تهدئة الطفل واراحته من تلك التقلصات بصورة طبيعية، بعيدة عن الأدوية المصنعة.

 

أسباب الغازات عند الأطفال وكيفية علاجها

 

تنتج الغازات نتيجة ابتلاع الاطفال الهواء بعضها ينتج عن طعام غير مهضوم بالإضافة الى ظهور الغازات عند الاطفال في حالة الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح الأمهات وقت الترضيع برفع رأس الطفل كي لا يكون في نفس مستوى البطن، اما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب ارضاع الطفل في وضع عامودي مع امالة الزجاجة الى أعلى حتى لا يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل. يجب مساعدة الطفل على التجشوء في اثناء الرضاعة عن طريق رفع رأسه الى مستوى الكتفين لكي نساعده على اخراج الهواء. قد يحتاج بعض الأطفال الى عدة دقائق للشعور بالراحة والتجشؤ.

 

اما اذا استمرت الغازات لدى الطفل ينصح عادة بتغير نوعية الحليب كخطوة أولى وهنا يجب مراقبة الطفل المصاب بالغازات من الامساك وفي هذه الحال يفضل مراجعة طبيب الأطفال ويفضل أيضاً مراقبة ثقب حلمة الرضاعة على ان لا يكون كبيرا ويسبب بحصول غازات حيث يسمح بتسرب الهواء اثناء الرضاعة. من عادات النوم أن نوم الطفل على بطنه تساعد الطفل على التخلص من الغازات بحيث يوضع الطفل في الفراش او على أقدام الام مع الكثير من التدليك بهدوء على ظهره لمساعدته على اخراج الغازات من بطنه وتحريك اقدام الطفل كما في وضعية قيادة الدراجة الهوائية فهذه طريقة اثبتت فعاليتها ولكن هنا يكون الطفل بوضعية الاستلقاء على ظهره.

 

علاجات الغازات عند الأطفال

 

كما وينصح ايضا بتدليك معدة الطفل في اتجاه عقارب الساعة برفق وللمساعدة استعمال زيت الخردل واذا لم يتوفر استعمال زيت الزيتون القليل السخونة من الممكن أيضاً وضع منشفة مبللة بالماء الدافىء على بطنه لتخفيف الالم الغازات اضافة الى ذلك تسطيع الام غلي  بعض اليانسون الخفيف او بذور الشمر اذا توفر وتركها لتصب دافئة واعطائه للطفل مع قنينته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل يعاني طفلك من الغازات؟

اسباب عديدة تؤدي الى مغص الرضيع... اكتشفيها معنا!

انتبهي... هذه الاطعمة يمكن ان تسبب الانتفاخ لطفلك