هل من وقت مناسب ومحدد لنزول رأس الجنين؟

السبت، 12 نوفمبر 2016

يرتبط دخول رأس الطفل الحوض أو حتى امكانية عدم دخوله بعوامل عدة. لكن يجب الاطمئنان لانك لن تلدِ قبل الموعد المحدد اذا دخل رأس طفلك في منطقة الحوض في وقت مبكر. يختلف كل مخاض من امرأة الى اخرى كذلك دخول رأس الطفل الحوض والذي يحدث عندما يشارف الحمل على اقتراب نهايته. عندما يحين الوقت سينزل طفلك الى الاسفل لان أكثر جزء منخفض في رحمك يتوسع وسوف يستقر رأس الطفل أو مؤخرته اذا كان في وضعية مقلوبة وهذه الحالة تسمى التخفيف وستدركين لماذا فجأة تشعرين بمساحة أكبر للتنفس. غير أن ضغط طفلك على المثانة سيعني حاجتك المتكررة لزيارة الحمام.

 

نزول الجنين الى الاسفل

 

على الرغم من ان موعد نزول رأس الجنين الى الاسفل الذي يدل على بدء مرحلة المخاض يختلف بين امرأة وأخرى ومن حمل الى آخر. الا انه عندما يحصل ذلك سوف يؤدي الى توسع الجزء السفلي من الرحم والسبب في هذه التسمية اي التخفيف هي أن الحامل في هذه المرحلة تستطيع التنفس بسهولة اكثر من قبل، بسبب ابتعاد الجنين عن عضلة الحجاب الحاجز المسؤولة عن تحريك الرئتين للقيام بعملية التنفس وقد يحصل عدم نزول الجنين الى أسفل الرحم أبداً حتى عند بداية المخاض ولكن لا داعي للقلق لانه في معظم الحالات ستدفع الانقباضات العضلية التي تحصل خلال الولادة الجنين نحو الاسفل وتخرجه من الرحم.

 

اسباب نزول الجنين الى الاسفل

 

هناك الكثير من العوامل أو الاسباب التي تؤدي الى نزول الجنين وابرزها فائض السائل الامنيوسي وتغير شكل الرحم أو وضع المشيمة بسبب وجود بعض الامراض مثل التورمات الليفية. ان زيادة حجم الجنين في شهور الحمل التسعة يلعب دوراً كبيراً في هذا الاطار كونه يؤدي الى كثير من الاحيان الى تأجيل نزول رأس الجنين حتى وقت الولادة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الولادة من خلال موقع صحتي:

 

في حال خضوعك لولادة قيصرية فإحذري هذه الأعراض الجانبية!

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

لماذا تحدث الولادة المبكرة؟