ماذا تشعر المرأة في حملها الثاني؟

الخميس، 24 نوفمبر 2016

إن شعور الحامل للمرة الثانية يختلف عن شعورها بحملها بالمرة الأولى ولكن يعتمد على تجربتك الاول فان كانت تجربتك الاول سهلة وتمت بسلام بدون مضاعفات تذكر ايضاً ستكون تجربتك مع الحمل في طفلك الثاني مع فرق بسيط جداً.

 

كيف تتحضر المرأة للولادة الثانية؟

 

تتحضر المرأة الحامل قبل فترة الولادة لاستقبال مولودها الثاني وهنا تكون الحامل على معرفة سابقة وخبرة بأعراض الحمل التي مرت بها مما سيجعل الامر اسهل ويكون الاحساس بالاعياء اقل من المرة الاولى.

 

من المعلوم أن كل مخاض يختلف عن غيره وتحظى العديد من الامهات بتجربة ايجابية عند الولادة الثانية مع العلم بانها تكون قد مرت بتجربة صعبة عند ولادتها الاولى لذا يمكنك أن تتوقعي هذه المرة وستكونين على استعداد مما يجعلك تشعرين بالاطمئنان الى ما سيحصل.

 

اعراض واحاسيس اخرى للولادة الثانية

 

الشعور بالغثيان في الحمل الثاني قد يكون أقل شدةً ولكن هذا لا يحدث في كل الاحيان.

تشعر الحامل بالتعب والارهاق أسرع هذه المرة وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم بسبب الحمل.

 

في بعض الاحيان يزيد الشعور بالم المفاصل في الحوض.

 

قد يتغير حجم البطن هذه المرة حيث يكون في أول شهور الحمل أكبر قليلاً وذلك لان الرحم قد تمدد من الحمل السابق فيصبح بطنك بارزاً من الشهر الرابع.

 

كما وان توقيت الولادة يتغير ففي الحمل الاول تكون الولادة خلال عشر ساعات أما في الحمل الثاني تصبح اسرع بكثير لان عضلات عنق الرحم تتسع بشكل اسرع.

 

في الولادة الثانية تحدث بعض التقلصات الرحمية ويكون المها بسيط ومحتمل. تبدأ عملية الولادة غالباً بآلام في الظهر يتبعها الألم في اسفل البطن وتحصل التقلصات بمعدل كل 5 دقائق ويقترب موعد الولادة فتحس الام برغبة لا تستطع السيطرة عليها لدفع الجنين الى الخارج. إن الالم الذي تسببه الولادة يختلف من سيدة الى اخرى بحسب قدرة تحملها فبعض النساء لا يتحملن الالم حتى وان كان بسيطاً وبعض الاخريات على عكس ذلك تماماً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل الولادة الثانية أسهل من الولادة الأولى؟

هل من مشاكل ترتبط بالولادة القيصرية الثانية؟

نصائح مفيدة ليمر حملك الثاني بسلام