هل من طريقة للقضاء على التينيا الملونة نهائيا؟

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

مرض التينيا الملوّنة مرض جلدي شائع ناتج عن النموّ الزائد للفطريات على سطح الجلد، ويصيب في الغالب مناطق الرقبة، الصدر، الظهر، وأعلى الذراعين. وهو مرض غير معد. ولكن ما هي طرق علاجه؟ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف تظهر التينيا الملونة؟

 

عادة يبدأ الطفح الجلدي على هيئة بقع صغيرة على مستوى الجلد مختلفة الالوان ما بين البني الفاتح والابيض. وقد تتجمّع البقع الصغيرة وتلتصق ببعضها البعض مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد. ويترافق هذا الطفح احيانا ببعض الحكة.

 

لماذا تظهر؟

 

السبب، نوع من الفطريات يتعايش بشكل طبيعي على سطح الجلد، ولكن في ظلّ ظروف وعوامل معينة، قد ينشط هذا الفطر وينمو بصورة كبيرة مما يؤدي إلى حدوث تغير في لون الجلد وظهور التينيا الملونة. ومن أهم العوامل التي تساعد على نشاط الفطر حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة وزيادة العرق، وتناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو الكورتيزونات.

 

 

ما هو علاجها؟

 

يكون العلاج بمضادات الفطريات على شكل مرهم، حيث يدهن الجلد المصاب قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين. وفي حالة انتشار الطفح الجلدي في جزء كبير من الجسم يمكن استخدام أحد أنواع الشامبو المناسبة للحالة ومنها:

 

- شامبو يحتوي على مادة الكيتوكونازول: يترك لمدة 5 دقائق على الجسم. ويستخدم يوميا لمدة 5 الى 7 أيام. 

 

- شامبو يحتوي على مادة سلفيد السلينيوم: يترك لمدة 30 دقيقة على الجسم، قبل ان يشطف. ويستخدم يوميا لمدة أسبوع. 

 

في الحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاج الموضعي، تستخدم أقراص مضادة للفطريات، لكن يجب عدم تناولها من دون استشارة الطبيب حيث أن استخدامها الخاطئ يمكن أن يؤثر على الكبد. 

 

وينصح بالقيام بتمارين رياضية بعد تناول العلاج بساعة، فافراز العرق يزيد من فاعلية العلاج؟ وينصح أيضا بعدم الاستحمام لبضع ساعات من تناول العلاج.

 

هل تترك أثراً بعد العلاج؟

 

احيانا قد لا يعود الجلد إلى لونه الطبيعي. اذ قد يخلّف العلاج بقعا افتح من لون الجلد تستمر لمدة 3 الى 6 اشهر، حتى يعود تدريجيا لون الجلد الطبيعي مع التعرّض لأشعة الشمس أو للأشعة ما فوق البنفسجية. 

 

هل يمكن ان تعود مرة أخرى؟

 

لا توجد طريقة علاجية مناسبة للقضاء على المشكلة نهائيا، فقد تعود التينيا الملوّنة مرّة اخرى بمجرّد تجدد الأسباب التي تساعد على نشاط الفطر. لذلك ينصح المريض بتجنّب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة واستخدام الملابس القطنية لإمتصاص العرق كما يفضل الإستمرار في إستخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لتجنب عدم الإصابة مجددا بالتينيا الملونة.

 

لمعرفة المزيد عن انواع الفطريات، اقراوا المزيد من الروابط من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن علاج الفطريات؟

كيف يمكن علاج الفطريات بين الاصابع؟

لهذه الاسباب تعانون من فطريات الفم