أي نوع من الطفرات ينتقل وراثياً وكيف؟

أي نوع من الطفرات ينتقل وراثياً وكيف؟

يتخوف الكثير من الآباء من انتقال الطفرة الى أبنائهم بحال أصيبوا بها، لذلك وانطلاقاً من هذا الموضوع سنسلط الضوء اليوم لكم من خلال هذا المقال من موقع صحتي على الطفرة الوراثية وانتقال أي نوع منها الى الأجيال القادمة وكيف.

 

الطفرة الوراثية وأين تصيب الشخص

 

لطالما جذبت الطفرة الوراثية اهتمام العلماء وثابروا على دراستها بشكل مستمر لأنها تؤثر على الإنسان كأمراض السرطان والطفرة هي نتيجة في تغيير المادة الصبغية والتي ينتج عنها ظهور صفات جديدة في الإنسان تختلف عن الأبوين وعادة ما تحدث الطفرة في النسيج الجسمي أو في النسيج التناسلي. من الممكن بحسب العلماء أن تكون الطفرة نتيجة لتعرض الأبوين للأشعة السينية أو الراديوم والإشعاع الفوق البنفسجي وبعض الكيماويات وأحياناً البيئة نفسها تخلق خللاً في التركيب الكروموسومي أو تغيير كيميائي.

 

كيف تحدث الطفرة الوراثية؟

 

تحدث الطفرة الوراثية على مستويين وهذا النوع من الطفرات هو نتيجة لتغيير مفاجئ في عدد الكروموسومات وتغيير في نظامها الطبيعي. الكروموسومات هي ما يحمل الصفات الوراثية المتناقلة من الآباء الى الأبناء وإذا حدث أي خلل بها تنتقل الطفرة الى الأبناء ولكن الى الآن من غير المعروف سبب حدوث ذلك. من ناحية أخرى تحدث هذه الطفرة الوراثية بسبب التغير الكيميائي في الجينيات من حيث ترتيب القواعد النيتروجينية التي تقود الى تكوين أنزيم مختلف إختلافاً كلياً يؤدي بدوره الى ظهور صفات جديدة لم تكن موجودة عند الآباء وتعرف هذه الطفرة أيضاً بالطفرة الجينية. من الجدير بالذكر أنه بحال حدوث طفرة جسمية على خلية معينة لا تنتقل هذه الطفرة الى الاجيال القادمة ولن إن حدثت الطفرة الجينية في خلية جنسية فهي تنتقل الى الأبناء. 

 

تعرفوا على المزيد من انواع الفطريات من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن التعامل مع فطريات الفم عند الأطفال؟

لماذا تظهر لدينا فطريات الفم؟

احموا انفسكم من فطريات الارجل

‪ما رأيك ؟