أعراض جانبية لأخذ لقاح كورونا بعد استخدام حقن الفيلر.. هل من داعٍ للقلق؟

أعراض جانبية لأخذ لقاح كورونا بعد استخدام حقن الفيلر... هل من داعٍ للقلق؟

تُستخدم حقن الفيلر في العديد من العمليات التجميلية والطبية المختلفة، وهي إجراء تجميلي غير جراحي يتمّ اللجوء إليه لتحسين مظهر الجلد والبشرة لا سيّما في الوجه. قكيف يؤثر استخدام حقن الفيلر على فعالية لقاح كورونا في حال تلقّيه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الفيلر ولقاح كورونا

كشفت إدارة الدواء والغذاء الأميركية أنّ أشخاصاً تمّ حقنهم بالفيلر التجميلي في الوجه، ظهرت عليهم بعض الأعراض الجانبيّة عندما تلقّوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد. وحدّد الباحثون أنّ لقاح موديرنا قد يتسبّب في حدوث بعض الآثار الجانبية لدى الذين يتلقّونه بعد استخدامهم الفيلر في الوجه. وهذا الأمر ظهر على العديد من المشاركين في التجارب السريرية.

 

ما هي الأعراض؟

المشاركون في التجارب السريرية للقاح كورونا وخصوصاً موديرنا، والذين سبق أن استخدموا حقن الفيلر، عانوا من أعراض جانبية كالالتهاب والتورّم في المنطقة التي تلقّت الفيلر. وعانى البعض من تورّم وانتفاخ والتهاب في الوجه والشفاه.

 

استجابة من الجهاز المناعي

من الطبيعي مواجهة بعض الأعراض الحانبية بعد تلقّي لقاح كورونا بعد استخدام حقن الفيلر، خصوصاً وأنّ استجابة الجهاز المناعي تحصل في بعض مناطق الجسم من جراء وجود موادٍ دخيلةٍ عليه مثل الفيلر. ويُشار إلى أنّ الفيلر مادة غير موجودة بشكلٍ طبيعي في الجسم بل تتمّ إضافته إلى مناطق معيّنة مثل الشفاه والجفون بهدف تحسين المظهر وتعديله.

 

أمرٌ لا يدعو للقلق

التأثير الذي تتركه حقن الفيلر على فعالية لقاح كورونا والذي يتمثّل بالآثار الجانبية المذكورة أعلاه، أمرٌ لا يدعو للقلق. فمن الطبيعي أن تكون ثمّة أعراض بسبب استجابة الجهاز المناعي لأخذ اللقاح. والجيّد في الموضوع أنّ هذه الأعراض ليست خطيرة ويمكن علاجها بسهولة من قبل الطبيب وأحياناً في المنزل من خلال اتباع الإرشادات الطبية بدقّة والتزام.

 

يُنصح باستشارة الطبيب بشأن تأثير حقن الفيلر على فعالية لقاح كورونا، خصوصاً وأنّ هذه الأعراض البسيطة لا يجب أن تُثني أيّ شخص عن أخذ اللقاح المضاد للفيروس، في حين نرى أنّ الوباء يحصد المزيد من الإصابات والأرواح يومياً. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد عن لقاحات فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة