كلّ ما يجب ان تعرفوه عن لقاح اوكسفورد المضادّ لفيروس كورونا

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن لقاح اوكسفورد المضادّ لفيروس كورونا

من ضمن لائحة لقاحات كورونا المنتظرة، والمطوّرة وهي حاليّاً قيد التجربة، لقاح شركة "أوكسفورد" البريطانيّة. خصوصاً بعد حصوله على موافقة ومصداقية المملكة المتّحدة عليه، ما أثار ارتياحاً لدى الناس، بسبب مميّزاته الفعّالة وطريقة تخزينه السهلة والممكنة بالمقارنة مع لقاحات أخرى. إلى ذلك، حجزت المملكة المتّحدة، حوالي 100 مليون رجعة من لقاح أوكسفورد الجديد لتأمين تطعيم شعبها. في ما يلي، سنطلعكم على مميّزات لقاح أوكسفورد المنتظر وكذلك على آثاره الجانبيّة، كلّ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي مميّزات لقاح أوكسفورد؟

- التكلفة: تكلفة  لقاح أوكسفورد متدنّية أي حوالي 2.50 يورو ما يعادل 3 دولارات لكلّ جرعة، هذا بحسب ما أعلنته وكالة الصحافة الفرنسيّة.

- إمكانيّة التخزين: لقاح أوكسفورد هو سهل التخزين، فيتطلّب درجة حرارة تتراوح ما بين درجتين إلى ثماني درجة مئويّة، أي أنّها درجة حرارة البرّاد العادية. وهذا الأمر نقطة إيجابيّة بالنسبة لقاح أوكسفورد مقارنة مع لقاحي مودرنا وفايزر- بايونتيك، فهذين اللّقاحين اللذين يستوجبان درجة تخزين متدنّية جدّاً تصل لقاح مودرنا إلى 20 درجة تحت الصفر، وللقاح فايزر 70 درجة تحت الصفر. ما يعني أنّ لا يمكن تخزين اللّقاحين لفترة طويلة إلّا من خلال التخزين في درجات حراريّة متدنيّة جدّاً.

- قدرة الإنتاج: أعلنت مختبرات لقاح أوكسفورد قدرتها على إنتاج ما يقارب 3 مليارات جرعة من اللّقاح في عام 2021.

- طريقة عمله: يعتمد لقاح أوكسفورد على ناقل فيروسي، ما يعني أنّه يرتكز على فيروس آخر وهو بالتحديد فيروس ينتشر بين القرود، فيتمّ تعديله وتكييفه ليصبح قادراً على مكافحة فيروس كورونا.

 

هل من تأثيرات جانبيّة لقاح أوكسفورد؟

في الثامن من شهر كانون الأوّل، أكّدت مجلّة "ذي لانسيت" وهي مجلّة ذات مرجعيّة طبيّة، على نتائج لقاح أوكسفورد وعلى فعاليّته، معلنة أنّ لقاح أكسفورد الجديد آمن الاستخدام وتأثيراته الجانبيّة نادرة حاليّاً.

وبالأرقام، من بين 23754 متطوّع شاركوا في تجارب اللّقاح، سجّل متطوّع واحد بعد تلقّيه اللّقاح نتيجة خطيرة إذ أصيب بالتهاب نادر الحصول في النخاع الشوكي. لكن ما زالت الدراسات تجرى لمعرفة اذا كان ذلك مرتبطاً باللقاح او بالصدفة فانّ المريض اصيب بالالتهاب تزامناً مع أخذ اللقاح.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر فيروس كورونا على العين؟

هل يسبّب فيروس كورونا اضطرابات بالدورة الشهرية؟

هل يجب ارتداء الكمامة عند لقاء الأصدقاء؟ اليكم الجواب الحاسم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة