ألم الظهر هل هو من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد؟

ألم الظهر... هل هو من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد؟

أظهرت دراسة أجرتها مجموعة Survivor Corps بالتعاون مع د. ناتالي لامبرت، في كليّة الطب في جامعة إنديانا، على أشخاص متعافين من فيروس كورونا، أنّهم لا يزالون يعانون من أعراض مستمرّة حتى بعد الشفاء، ومنها آلام أسفل الظهر أو وسط الظهر. علماً أنّ "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، لا تُدرج آلام الظهر بشكل خاص كحالة من أعراض فيروس كورونا، ولكن أدرجت ألم العضلات وألم الجسم. وما سنتحدّث عنه في هذا الموضوع من موقع صحتي، هو سبب الإصابة بألم الظهر حتى بعد الشفاء من فيروس كورونا.

 

ما هي العلاقة بين الإصابة بمرض فيروس كورونا وألم الظهر؟

عند الإصابة بمرض معيّن، يطلق الجسم استجابة مناعيّة ليحارب أي جسم غريب يدخل عليه، كالبكتيريا الضارة للجسم أو الفيروسات. وبالتالي، تعتبر آلام الظهر أو الساقين ناجمة عن الاستجابة الالتهابية للجسم كي يقوم بمحاربة الفيروس. هذا ما يحصل خلال الإصابة بفيروس كورونا أيضاً فهو كالعدوى الفيروسيّ الأخرى، يسبّب آلاماً في الجسم مع صعوبة في الحركة، ويمتدّ هذا الألم نحو الظهر والعضلات كنتيجة لإفراز مواد من خلايا الجهاز المناعي، وهي عبارة عن بروتينات تساعد على مكافحة تداعيات المرض.  

 

كيف يكون ألم الظهر الناتج عن فيروس كورونا أثناء الإصابة أو بعد التعافي منه؟

إذا كنت تعاني من ألم عضلي مصحوب بسعال جاف أو صداع أو تعب كامل في الجسم، فهذه الأمور سببها آثار فيروس كورونا طويلة الأمد ويندرج ألم الظهر معها مثلاً كالإحساس بالألم عند السعال، أو بسبب تشنّج في عضلات الظهر. فرق آخر يميّز ألم الظهر المرتبط بفيروس كورونا عن أسباب أخرى للألم، وهو أنّ ألم الظهر الذي يحصل بسب التكثيف في ممارسة الرياضة مثلاً أو الجلوس لفترات طويلة من دون حركة، تمتدّ لعدّة ساعات، أمّا ألم الظهر الناتج عن فيروس كورونا فقد يمتدّ لعدّة أيّام.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل لقاح كورونا فعّال بالنسبة لكبار السنّ؟

"لسان كورونا"...هل هو احد الأعراض الجديدة للفيروس التاجي؟

هل التحدّث يمكن أن ينقل فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة