هل لقاح كورونا فعّال بالنسبة لكبار السنّ؟

هل لقاح كورونا فعّال بالنسبة لكبار السنّ؟

لم يميّز فيروس كورونا بين صغير أو كبير، بل أصاب كلّ من تعرّض للتواصل المباشر أو الاحتكاك مع الفيروس، أو الذين تقاعصوا في تدابير الوقاية. قد يكون اللقاح فسح أمل بالنسبة لبعض منتظريه، ولكن كبار السنّ هم الأكثر ضعفاً، ويجب توفير حماية سريعة لهم. لكن قد تكون لهم مخاوف عديدة بشأن تفاعل اللقاح في جسمهم. سنقدّم لكم معلومات في هذا الموضوع من موقع صحتي معلومات أكثر من المهمّ أن تعرفوها.

 

لماذا كبار السنّ هم بحاجة لللّقاح؟

لمناعة الجسم ذاكرة معيّنة تُكتسب بعد إصابة الجسم بمرض معيّن ومحاربته لأوّل مرّة. فالإصابة بالمرض نفسه لمرّة ثانية قد يكون اسهل على الجهاز المناعي لمحاربته. بالنسبة لفيروس كورونا، فهو مرض جديد لم نتعرّض له من قبل. وبالتالي ليس لمناعتنا ذاكرة عن هذا الفيروس. الأمر نفسه ينطبق على كبار السنّ الذين لا يملكون ذاكرة مناعيّة أفضل بالنسبة لمرض كورونا. كذلك لديهم ذخيرة محدودة للاستجابة لأمراض جديدة كفيروس كورونا. وذلك يجعل اللّقاح ضرورة لكبار السنّ باعتبارهم الفئة الأضعف. فكبار السنّ يلعبون دوراً أساسيّاً لنجاح حملة التطعيم، ذلك أنّهم من الفئة العمريّة المعرّضة أكثر لدخول المستشفى أو الموت بسبب الفيروس، وهم أقلّ احتمالاً لاستجابة مناعيّة قويّة. ففي عدد من الولايات الأميركيّة، توفّي حوالي 40 % من كبار السنّ في دور رعاية المسنين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا.

 

هل لقاح كورونا فعّال لكبار السن؟

أوصت اللّجنة الاستشاريّة في "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، بإعطاء لقاح فايزر أوّلاً لمسنّي مراكز الرعاية طويلة الأجل. إلى ذلك، أعلن خبراء في اللّجنة أنّ الأدلّة حتى الآن تشير إلى أن لقاح كورونا آمن لكبار السنّ. وفي هذا السياق، يقول الاختصاصي في المناعة في جامعة "أيوا"، والعضو في اللجنة الاستشاريّة للقاحات في "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" د. ستانلي بيرلمان، أنّ اللّقاح يعمل بشكل جيّد حتى في الفئات الأكبر سنّاً.

في مقابل ذلك، بعض العلماء تساؤلوا عن إمكانيّة أن لا يعمل لقاح كورونا بشكل جيّد عند كبار السن. والسبب أنّ مع التقدم بالعمر، تتقلّص الدفاعات الجسديّة المضادة لمسبّبات الأمراض، وتتعثّر الاستجابة للقاحات. وهذا أيضاً رأي الاختصاصيّة في أمراض الشيخوخة، في جامعة "هارفارد".

هذا لا يعني أنّ اللقاح ليس مهمّاً بالنسبة لكبار السنّ، بل من الممكن أن لا يستفيد منه عدد من كبار السنّ، في المقابل قد يحمي العديد من كبار السنّ من مضاعفات كورونا. والأمر يختلف من جسم لجسم آخر، لذا وبعد تلقّي اللّقاح، على كبار السنّ المواظبة على ارتداء الكمامة، ويستمرّوا بإجراءات التباعد والوقاية من وباء كورونا.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

من هم الأشخاص الذين يجب أن يتجنّبوا أخذ لقاح فايزر؟

4 أخطاء شائعة عند ارتداء الكمامة تعرّضكم للإصابة بفيروس كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة