أيّ فئة دم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ؟

أيّ فئة دم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ؟

ان الانتشار السريع والكبير جداً لفيروس كورونا في أرجاء العالم دفع بالعلماء نحو البحث المستمرّ والدائم عن تأثيراته على المصابين الى حين إيجاد اللقاح والعلاج المناسبين. ولكن، هل من علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا وفئة دم معينة؟

 

هل فيروس كورونا يصيب فئة دم معينة؟

تشير دراسة جديدة نشرتها مجلة  Blood Advances في 14 اكتوبر 2020، إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O لديهم مخاطر أقل للإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي يسبب COVID-19 مقارنة بالأشخاص ذوي فصائل دم أخرى.

وأشار الباحثون أيضاً إلى أن الأشخاص من فصيلة الدم O هم أقل عرضة للإصابة بمرض خطير إذا كانوا مصابين بالفيروس. تشبه النتائج دراسة نُشرت في مجلة The new England journal of medicine في يونيو 2020، حيث خلص الباحثون إلى أن الأشخاص ذوي فئة الدم من النوع A مرتبطون بزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد بنسبة 45%. درس هؤلاء الباحثون حالة 1900 شخصاً في إسبانيا وإيطاليا كانوا مصابين بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ الخطيرة وقارنوا نتائجهم مع 2000 شخص أصحاء.

في مارس 2020، اقترحت دراسة أجريت في الصين من قبل جامعة University of Science and Technology, Shenzhen أن الأشخاص من فصيلة الدم A قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس وأن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O يتمتعون بحماية أكبر ضد الفيروس.

كل هذه التقارير والدراسات تثير قلق بعض الخبراء من أن الأشخاص من فصيلة الدم A قد يصابون بالذعر أو القلق وأن الأشخاص من فصيلة الدم O قد يتخلون عن حذرهم في ظلّ انتشار الوباء. الّا انه من الضروري جداً الالتزام بإجراءات الوقائية والإرشادات العامة من منظمة الصحة العالمية تجنباً للإصابة بفيروس كورونا.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من المهم غسل اليدين بشكلٍ منتظم ولمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، من الضروري ان تستخدموا معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- ايضاً من الضروري وضع الكمامة وتغطية الانف والفم خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الالتزام بالعزل المنزلي وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

- تعقيم الأسطح عالية اللمس.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة