متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

روبير الجميّل

يمكن أن يكون المصابون بفيروس كورونا والتي لم تظهر عليهم الأعراض معديين جداً. وفي الواقع يميل الناس إلى أن يكونوا أكثر عدوى قبل ظهور الأعراض، في حال كانوا سيصابون بأعراض الفيروس لاحقا. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

 

 

فترة ما قبل ظهور الاعراض

تشير الدراسات الطبية إلى أن فترة ما قبل الأعراض هي المرحلة الأكثر قدرة على نقل عدوى الفيروس التاجي المستجد إلى الآخرين. لذلك يميل الناس إلى أن يكون لديهم المزيد من الفيروسات في تلك المرحلة على ما يبدو في أنوفهم وفي أفواههم. كل هذا حتى قبل أن يمرضوا وتظهر عليهم الأعراض. وبذلك يمكنهم إطلاق هذا الفيروس في بيئتهم المحيطة بكل سهولة.

وأوضحت الدراسات بأنه من السهل جدا على المصابين بفيروس كورونا من دون أعراض أن يصيبوا الآخرين. فعندما يتحدث الشخص بشكل طبيعي، يبصق أحيانا الرذاذ في الهواء من حوله. سيقوم بفرك أنفه ولمس فمه بشكل لا إرادي، وقد يقوم أيضا بفرك عينيه. وبعد ذلك سيقوم بلمس الآخرين ولمس الأسطح المشتركة. وبعد كل ذلك، سوف ينشر الشخص المصاب الفيروس من حوله ويخرج من دون أعراض.

لهذا السبب يطلب مسؤولو الصحة من الناس ارتداء أقنعة الوجه أثناء التواجد في الأماكن العامة، واحترام المسافة الآمنة أي الابتعاد نحو 6 أقدام عن الآخرين، وتطبيق كل شروط النظافة العامة والارشادات الوقائية المتبعة عالميا للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.

في سياق متصل، من الممكن أن يلتصق فيروس كورونا بالشعر، وبالتالي قد يؤدي لمس الشعر الملوث ثم لمس الفم أو العينين أو الأنف إلى زيادة خطر نقل العدوى. لكن هذا لا يعني أنه يجب غسل شعر الرأس والذقن عدة مرات في اليوم. فالشعر الحي المرتبط بفروة الرأس قد يكون محميًا بشكل أفضل بواسطة زيوتنا الطبيعية التي تحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات وقد تحد من قدرة الميكروبات على الالتصاق بالشعر.

ولكن إذا كان يخرج الشخص إلى أماكن أو مناطق يمكن أن تكون ملوثة بجزيئات فيروسية، فمن المعقول أن يتم غسل الشعر يوميا لتجنب العدوى. لكن الشعر ليس مثل غسل اليدين، فالفيروس يصيب الإنسان من خلال الأسطح المخاطية. وإذا لم يكن يتساقط الشعر على الوجه أو لم يتم تمرير الأصابع من خلاله، فهناك مخاطر أقل لنقل العدوى إلى الآخرين.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة