أي أمراض يمكن أن تؤدي الى اضعاف مناعتكم؟

أي أمراض يمكن أن تؤدي الى اضعاف مناعتكم؟

جهاز المناعة هو عبارة عن طريقة دفاع الجسم ضد الالتهابات وغيرها من الفيروسات الضارة. مع ضعف في الجهاز المناعي، سوف تعانون من المرض باستمرار بسبب البكتيريا أو الفيروسات. ولكن، هل تعلمون أن هناك أنواعاً من الأمراض التي يمكن أن تضعف جهازكم المناعي؟

 

أمراض تسبب ضعف المناعة

1

الإيدز

متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) هي حالة مزمنة يحتمل أن تهدد الحياة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية. إن الإيدز يقوم بإتلاف جهازكم المناعي، يتداخل فيروس نقص المناعة البشرية مع قدرة جسمكم على مكافحة العدوى والمرض. فيروس نقص المناعة البشرية هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما ويمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. بدون علاج، قد يستغرق الأمر بضع سنوات قبل أن يضعف فيروس نقص المناعة البشرية جهاز المناعة لديك إلى درجة أنك مصاب بالإيدز.

2

الحساسية

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة ليست ضارة بالجسم، تسمى هذه المواد الغريبة مسببات الحساسية. يمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة. تتمثل وظيفة الجهاز المناعي في الحفاظ على صحتكم من خلال مكافحة مسببات الأمراض الضارة. يفعل ذلك عن طريق مهاجمة أي شيء يعتقد أنه يمكن أن يعرض جسمك للخطر. اعتماداً على مسببات الحساسية، قد تتضمن هذه الاستجابة التهاباً أو عطساً أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

3

اضطرابات نقص المناعة الأولية

اضطرابات المناعة الأولية تضعف جهاز المناعة، مما يسمح بحدوث العدوى والمشكلات الصحية الأخرى بسهولة أكبر. يولد العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأولية ويفتقدون بعض الدفاعات المناعية للجسم أو مع عدم عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، مما يجعلهم أكثر عرضة للجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى. بعض أشكال نقص المناعة الأولية خفيفة لدرجة أنها لا يمكن ملاحظتها لسنوات. الأنواع الأخرى شديدة بما يكفي ليتم اكتشافها فور ولادة طفل مصاب.

لقراءة المزيد حول جهاز المناعة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا