الطفح الجلدي بعد لقاح كورونا...هل يدعو للقلق؟

الطفح الجلدي بعد لقاح كورونا... هل يدعو للقلق؟

أثارت بعض الآثار الجانبية النادرة التي ظهرت مع لقاح كورونا المختلفة الكثير من الشك في العالم. ومع ذلك، فإن أحد أبرز تفاعلات اللقاح التي تم الحديث عنها هو "ذراع  كوفيد"، أي ظهور طفح جلدي منتفخ حول المنطقة المحقونة مصحوب بالرغبة بالحكة.

 

الطفح الجلدي بعد تلقي لقاح كورونا

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة نيو إنجلاند الطبية إلى أن الاحمرار، التورم وحتى الطفح الجلدي يمكن أن يحدث بعد 8 أيام أو أكثر من تلقي اللقاح - في هذه الحالة ، على وجه التحديد لقاح Moderna. باستخدام بيانات من تجربة إكلينيكية للمرحلة الثالثة أجريت في عام 2020، وجد الباحثون أن هذه التفاعلات تلاشت من تلقاء نفسها في غضون أربعة أو خمسة أيام بعد الإبلاغ عنها لأول مرة.

أيضاً، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن "ذراع كوفيد" هي ذراع بها طفح جلدي قد يظهر بعد تلقي لقاح كورونا. من الناحية الطبية، سميت هذه الحالة أيضاً بالحساسية الجلدية المتأخرة، والتي تعني في الأساس رد فعل متأخر على الجلد.

يمكن أن يبدأ هذه الطفح الجلدي من بضعة أيام إلى أكثر من أسبوع بعد الجرعة الأولى وهو مؤشر على تفاعل الجسم مع اللقاح وانه يستعدّ لصدّ العدوى في المستقبل. وتوصي الـCDC بالحصول على الجرعة الثانية في الفاصل الزمني الموصى به حتى بعد ظهور الطفح الجلدي خلال الجرعة الاولى.

وفقاً للـCDC ايضاً، إذا كان لدى شخص ما رد فعل تحسسي شديد بعد التطعيم، فمن الضروري جداً استشارة الطبيب على الفور.

أمّا إذا كان الطفح الجلدي يسبب الحكة، وفقاً لتوصيات الـCDC، يمكنكم تناول مضادات الهيستامين. أمّا إذا كنتم تشعرون بالألم فيمكن لمسكنات الألم ان تخفف هذا العارض.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيداً مدة 30 ثانية على الأقل بالماء والصابون او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة

- تعقيم الاسطح عالية اللمس

- الإلتزام بالعزل المنزلي

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة