كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا وما هي أنواعها؟

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

نسمع في الآونة الأخيرة مخاوف متزايدة من السلالات الجديدة من فيروس كورونا، والتي قد تكون المسؤولة عن الانتشار السريع للوباء ورفع نسب الإصابات في بعض الدول. لا بدّ اذاً من معرفة كيف تكون هذه السلالات الجديدة ومن ماذا تتكوّن، لفهم النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا. إليكم المعلومات في هذا المقال، من موقع صحتي.

 

ما هي الطفرة وما هو التحوّر والفرق بينهما؟

بعد أخبار عن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، بتنا نسمع بمصطلحين أساسيين وهما "طفرة" و"تحوّر" فماذا يعني كل مصطلح؟

- الطفرة: هي عبارة عن تغيّر في ترتيب مادة الفيروس الوراثيّة، هذه الطفرات من الممكن أن لا تترك أثراً على الفيروس، لكن في المقابل، بعضها ممكن أن يؤثّر ويجعل انتشار العدوى أسرع.

- التحوّر: أي السلالة المتحوّرة من الفيروس، وهي نسخة الفيروس المحتوية على مجموعة طفرات. هذا يعني بوضوح أنّ كلّ سلالة متحوّرة من الفيروس فيها مجموعة طفرات.

 

ما هي السلالات المتحوّرة من فيروس كورونا من حول العالم؟

1- السلالة المتحوّرة البريطانيّة

اسمها: (B.1.1.7)، الطفرات التي تحتويها: (N501Y). هذه الطفرة تمكّن الفيروس من الانتشار بشكل أسرع.

 

2- السلالة المتحوّرة في جنوب أفريقيا

تعرف باسم: (B.1.351)، أو (501.V2)، الطفرات التي تحتويها: (N501Y) و (K417N) و (E484K).                                 

قلق كبير تثيره هذه الطفرة، والسبب أنّ لها خصائص تقاوم الأجسام المضادة الفعّالة في محاربة الفيروس، والتي أفرزها جسم المصاب المتعافي من فيروس كورونا.

إلى ذلك، حذّر علماء من أنّ هذه السلالة ممكن أن تتسلّل في الجهاز المناعي للأشخاص الذين أصيبوا في السابق بالفيروس، بحسب وكالة الأنباء الألمانيّة. والسبب، تحوّر في جزء من البروتين الشوكي لفيروس كورونا، فيقدر بالتالي على الهرب من الأجسام المضادة لجسم الإنسان. لكن في المقابل، الأشخاص الذين سبق وأصيبوا بأعراض قويّة من الفيروس ونشأ لديهم ردّة فعل مناعيّة قويّة، هم أقلّ عرضة للإصابة بأعراض خطيرة في حال أصيبوا مرّة ثانية.

 

3- السلالة المتحوّرة في البرازيل

اسمها: (B.1.1.248)، الطفرات التي تحتويها: (N501Y) و (E484K).

واستناداً إلى تقرير "لوفيغارو"، فإنّ اكتشاف هذا التحوّر الثالث من نوعه، في البرازيل، يثير بلبلة، بسبب احتوائه على طفرتين، وكانت نتيجته موجة انتشار كبيرة وجديدة للعدو في البلد، الذي سبق وأن تأثّر سكّانه بالفيروس منذ أوائل انتشاره. وهذه السلالة البرازيليّة، هي الأكثر نشراً للعدوى وتقاوم المناعة المكتسبة من الموجة الأولى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

4 أخطاء شائعة عند ارتداء الكمامة تعرّضكم للإصابة بفيروس كورونا!

من هم الأشخاص الذين يجب أن يتجنّبوا أخذ لقاح فايزر؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة