انخفاض مستوى السكر في رمضان لدى مريض السكري...هل يدعو للقلق؟

انخفاض مستوى السكر في رمضان لدى مريض السكري... هل يدعو للقلق؟

يتعرّض مريض السكري للكثير من المضاعفات في حال لم يتبع نظاماّ غذائياً صحياً خلال شهر رمضان، منها انخفاض مستوى السكر. ان هذه الحالة شائعة عند مرضى السكري وتحدث نتيجة انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم الى ما دون الـ70 ميلليغراماً لكل دسيليتر في الدم.

 

انخفاض مستوى السكر عند مريض السكري في رمضان

في الواقع ان انخفاض مستوى السكر عند مريض السكري في رمضان يكون سببه اهمال احدى الوجبات الرئيسية في اليوم، خصوصاً السحور. فوجبة السحور تمدّ جسم مريض السكري بالكمية المناسبة والصحية من الغلوكوز، الذي بدوره يسمح يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة للقيام ببعض الأنشطة اليومية.

وفي حال تخطى مريض السكري وجبة السحور، سوف يشهد انخفاضاً كبيراً في نسبة الغلوكوز بالدم، وبالتالي جوعاً شديداً في ساعات الصيام واجهاداً بدنياً كبيراً.

كما انه، وفي حال تناول مريض السكري جرعة إضافية من دواء السكري، يمكن ان يعاني من انخفاضاً كبيراً ايضاً في مستوى السكر في الدم.

 

أعراض انخفاض مستوى السكر عند مريض السكري في رمضان

يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع التقلبات في مستويات السكر في الدم. قد تشمل بعض أعراض نقص السكر في الدم ما يلي:

- الدوخة

- الشعور بالجوع الشديد

- الصداع

- عدم القدرة على التركيز

- التعرق

- الرجفان

- عدم وضوح الرؤية

 

كيفية التعامل مع انخفاض مستوى السكر عند مريض السكري

- من المهم ان يقوم مريض السكري بفحص السكري على الفور واستشارة الطبيب، وفي حال كان صائماً فعليه ان يكسر صيامه وان يتناول أي نوعٍ من الطعام او من العصير.

- يساعد الجلوكوز في زيادة مستويات السكر في الدم على المدى القصير. تتمثل إحدى طرق الحصول على جلوكوز إضافي في استهلاك 15 غراماً من الكربوهيدرات. يعد عصير البرتقال أو أي عصير فاكهة آخر طريقة سهلة لإدخال الإضافي في مجرى الدم. غالباً ما تعمل هذه المصادر الغذائية على تصحيح نقص السكر في الدم لفترة وجيزة، ولكن غالباً ما يتبع ذلك انخفاض آخر في نسبة السكر في الدم.

يمكنكم ايضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، مثل المعكرونة والحبوب الكاملة، للحفاظ على مستويات السكر في الدم بعد فترة من نقص السكر في الدم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة