كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

يأمل عددٌ كبيرٌ منكم في أن تعيد المناعة ضد فيروس كورونا حياتهم إلى "الطبيعية"، خصوصاً وأن الذين تعافوا حديثاً من فيروس كورونا لا يرغبون في الشعور بالقلق بشأن الإصابة به مرة جديدة. فما الجديد الذي توصل اليه العلماء في هذا الشأن؟

 

استمرار المناعة ضد فيروس كورونا

تستمرّ ذاكرة الجهاز المناعي لفيروس كورونا الجديد لمدة ستة أشهر على الأقل لدى معظم المتعافين منه وفقاً لدراسة حديثة أميركية. أثارت الروايات المتفرقة عن عودة الإصابة بالفيروس التاجي والتقارير عن انخفاض مستويات الأجسام المضادة بسرعة المخاوف من أن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تتضاءل في غضون أسابيع من التعافي من العدوى. من هنا، قام شين كروتي من معهد لا جولا لعلم المناعة في كاليفورنيا وزملاؤه بتحليل مؤشرات الاستجابة المناعية في عينات الدم المأخوذة من 185 شخصاً ظهرت عليهم مجموعة من أعراض مرض فيروس كورونا المستجدّ.  تمّت متابعة 41 مشاركاً في الدراسة لمدة 6 أشهر على الأقل.

وجد الباحثون أن الاستجابات المناعية للمشاركين تتباين على نطاق واسع. لكن تميل العديد من مكونات الذاكرة المناعية لـ SARS-CoV-2 إلى الاستمرار لمدة 6 أشهر على الأقل. من بين المدافعين عن المناعة المستمرة، خلايا الذاكرة B، التي تبدأ في إنتاج الأجسام المضادة عند إعادة مواجهة العامل المسبب للمرض، وفئتين مهمتين من الخلايا التائية: ذاكرة  CD4 + وخلايا الذاكرة CD8 + T.

 

نصائح مهمة للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

على الرغم من استمرار المناعة ضدّ فيروس كورونا لمدة 6 أشهر على الأقلّ، الّا انه من الضروري ان تلتزموا بالإجراءات الوقائة التالية:

- غسل اليدين لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية بالماء والصابون. وفي حال عدم توفرهما، احرصوا على فرك يديكم بمعقّمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس بشكلٍ دائم.

- وضع الكمامة وتغطية الانف والفم.

- الالتزام بالعزل المنزلي وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة