حقائق مهمة يجب ان تعرفوها حول لقاح فايزر الجديد ضدّ فيروس كورونا!

حقائق مهمة يجب ان تعرفوها حول لقاح فايزر الجديد ضدّ فيروس كورونا!

الأخبار التي تفيد باحتمال ظهور لقاح ضد فيروس كورونا تعزز الآمال وتنبىء في أن نهاية هذه الجائحة قد تكون قريبة. وآخر المستجدّات على صعيد اللقاح ضد الفيروس التاجي هو اعلان شركة  فايزر أن لقاحها كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90% في نظرة مبكرة على بيانات التجارب السريرية الخاصة بها. ولكن، ما هي ابرز الحقائق التي يجب ان تعرفوها حول هذا اللقاح الفعّال ضدّ فيروس كورونا؟

 

حقائق حول لقاح فايزر ضد فيروس كورونا

توفر اللقاح

تستعدّ شركة فايزر الامريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك للحصول على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من اجل طرح هذا اللقاح الجديد في الأسواق في أسرع وقتٍ ممكن. وسوف تستغرق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بضعة أسابيع لمراجعة البيانات علماً ان بعض الاشخاص سوف يحظون بفرصة الحصول على هذا اللقاح على الأرجح قبل نهاية هذا العام. كما وتقوم المانيا بتجهيز حوالي الـ60 مركزاً خاصاً للتطعيم في كلّ انحاء البلاد، ووفقاً لوزير الصحة الألماني فإن اللقاح سوف يكون متوفراً في انحاء البلاد خلال الربع الأول من العام 2021. امّا في الولايات المتحدة، من المرجح أن تُمنح الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية والمسنين والمرضى. لا يتوقع الخبراء توزيعاً واسعاً قبل منتصف العام المقبل.

 

شروط توزيع اللقاح في العالم

لن يكون توزيع اللقاح حول العالم كله سهلاً على الإطلاق. يجب تخزين اللقاح في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، أو أقل من 94 فهرنهايت. وفي هذا الإطار، طوّرت شركة فايزر حاويات شحن من الثلج الجاف للحفاظ على برودة اللقاح أثناء النقل. لكن التوصيل إلى المناطق النائية والأماكن التي لا توفر حاويات ثلجية خاصة سيشكل عقبات امام وصول اللقاح وفعاليته.

 

طريقة عمل اللقاح

يستخدم لقاح فايزر أسلوباً جديداً لتحضير جهاز المناعة لمحاربة فيروس كورونا. تحتوي معظم اللقاحات خلايا واجزاء ضعيفة أو ميتة من الفيروس، ممّا يحضّر جهاز المناعة لاستهداف الفيروس الحقيقي. عند حقنها في ذراع المريض، تنتج خلايا عضلاته اجسام تهاجم الفيروس وتقضي عليه فور تعرّضها له.

 

المزيد من اللقاحات قادمة

لاحظ الخبراء أن العالم لا يمكنه الاعتماد على شركة فايزر وحدها لتطعيم جميع السكان في العالم. تتوقع الشركة إنتاج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة العام المقبل، لكن هذا لا يزال أقلّ بكثير من الطلب العالمي. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ان 47 لقاحاً مرشحاً بات في مراحل الاختبارات البشرية و155 لقاحاً في التقييمات المعملية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪ما رأيك ؟