خشونة المفاصل تهددكم بعد الخمسين!

خشونة المفاصل تهددكم بعد الخمسين!

من الضروري أن يهتم الإنسان لمفاصله ولقوتها وطبيعتها والعناية بها في كل الأعمار ضرورية لأن هناك عدة أمراض تهددها ومن بينها خشونة المفاصل فإليكم بعض التفاصيل عنها من خلال هذا المقال اليوم من صحتي.

 

خشونة المفاصل نوع من الالتهابات

 

خشونة المفاصل هو نوع شائع من الإلتهابات في المفاصل ويحدث نتيجة لتآكل الغضاريف الذي يؤدي الى جعل العم مكشوفاً فيحتك ببعضه فيتآكل وتظهر أعراض المرض. ممكن ان تصيب خشونة المفاصل أي كان ولكنها بالأخص تنشأ بسبب التقدم في السن وبالتحديد نلحظها بعد سن الخمسين والإناث هن الأكثر إصابة من الذكور بالمرض بثلاثة أضعاف. خشونة المفاصي تصيب الأشخاص بسبب السمنة أو الأشخاص الذينيعملون بوظائف تتطلب الثني المتكرر للمفاصل أو بعض أنواع الرياضة العنيفة كالملاكمة والمصارعة.

 

أعراض خشونة المفاصل

 

تتنوع أعراض خشونة المفاصل بحسب المريض ومنها تصلب المفاصل وورم المفصل وسماع المريض لصوت قرقعة عند تحريك المفاصل الى جانب ظهور نتوءات عظمية بارزة. أما أكثر المفاصل المعرضة لهذا المرض فهي مفاصل اليدين ومفاصل الركب والحوض والعامود الفقري. أما لتشخيص خشونة المفاصل في الركب على المريض أن يشكو على الأقل من تصلب المفصل في الصباح لمدة 30 دقيقة مع صوت قرقعة عند تحريك المفاصل وألم عند ملامسة الركب مع تضخم العظم وعدم وجود أي علامات احمرار أو سخونة. أما خشونة مفصل اليد فتظهر من خلال تضخم العظم في المفصلين أو أكثر مع تضخم المفاصل الطرفية ومفاصل اليد الداخلية وتشوه مفصل واحد على الأقل. الى جانب ذلك تظهر خشونة المفاصل في الحوض من خلال وجود نتوءات في صورة الأشعة والمسافة الضيقة بين المفاصل. 

 

علاج خشونة المفاصل

 

إن علاج خشونة المفاصل يكون عبر الرياضة وتقليل الوزن والمسكنات والعلاجات داخل المفصل والتدخل الجراحي.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من علاجات لالام المفاصل:

 

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المفاصل الرثياني

لا تتناولوا هذه الأطعمة للتخفيف من آلام المفاصل!

هكذا تخففون من ألم المفاصل

‪ما رأيك ؟
من انوثة