د. لوسيان عيد: هذه العلامات تشير الى الجنف... وخطّة العلاج طبيعية

د. لوسيان عيد: هذه العلامات تشير الى الجنف... وخطّة العلاج طبيعية

خاص - موقع صحّتي

 

ألم الظهر من أكثر  الأسباب التي تدفع الناس لزيارة اطبائهم. ومن أبرز مسببات آلام الظهر هو الجنف أو Scoliosis الذي يشرح لكم عنه الاختصاصي في العلاج اليدوي للعمود الفقري د. لوسيان عيد في مقابلة مع موقع صحتي.

 

ما هو الجنف؟ وما هي اعراضه؟

 

الجنف هو عبارة عن التقوس الجانبي للعمود الفقري وفي معظم الوقت، لا تعرف اسبابه. عادة ما يتم تشخيص الجنف في سن مبكرة جداً، قبل أن يكون الطفل عرضة لآلام الظهر. والجنف الغالب ليس له سبب معروف، وعادة يلاحظه المريض من الجوانب الجمالية مثل: الكتفين المتفاوتة، شفرة واحدة للكتف تظهر أكثر وضوحا من الأخرى.

 

كما يجب أن يكون الآباء والأمهات على علم بأن الجنف يمكن أن يتطور بسرعة وخاصة بين سن العاشرة والخامسة عشرة. فحالات الجنف التي لا يتجاوز نسبة الانحراف فيها 20٪، لا يمكن الكشف عنها إلا من قبل المتخصص.

 

كيف يمكن للوالدين كشف ما إذا كان طفلهم يعاني من الجنف؟

 

- يمكن للوالدين أن يرقبوا أكمام أطفالهم عند ارتداءهم الملابس (إذا كان هناك كمّ واحد أطول من الآخر).

 

- يمكن مراقبة إرتفاع الكتفين والحوض (يمكن أن يكون أعلى على جانب واحد، وأحيانا على كلا الجانبين).

 

- قد تُلاحظ حالة الجنف من خلال تفاوت أكمام القميص أو بلوزة تبدو متفاوتة فالملابس التي تعلق نفسها بشكل غير متساوي قد تكون مؤشراً على وجود الجنف.

 

ما هي أبرز أنواع الجنف؟

 

- الجنف الوظيفي: المعروف أيضا باسم الجنف غير الهيكلي الذي يشكل 90٪ من الحالات وينجم عن حالات كامنة في الهيكل الجسدي مثل اختلاف في طول الساق، أو تشنجات العضلات.

 

- الجنف الهيكلي: الجنف الهيكلي ينطوي على منحنى في العمود الفقري الذي لا رجعة فيه. وعادة ما يكون سببها عامل غير معروف مثل الإصابة، والعدوى أو نوع من المشاكل الوراثية التي يمكن أن تسبب هشاشة العظام. الرعاية بتقويم العمود الفقري يمكن أن تساعد أولئك الذين يعانون من الجنف الهيكلي لتحسين  آلامهم والتشنجات التي تنبع من الجنف.

 

كيف يمكن علاج الجنف والوقاية منه؟

 

خطة علاج الجنف من الممكن أن تتم طبيعياً عبر تقويم العمود الفقري وينطوي هذا العلاج على مزيج بين التدليك العميق للأنسجة وتمديد العمود الفقري وبهذه الطريقة يمكن منع الجنف من التقدم. ويجب على المريض الذي يعاني منه أن ينتبه جيداً على طريقة جلوسه ووقوفه، ويمكن أيضا لهذه الحالة أن تصحح إذا تم الكشف عنها ومعالجتها في سن مبكر بإتباع المريض الخطة العلاجية المقررة. فالجراحة غالباً ما تكون الملاذ الأخير عندما تتخطى نسبة النجف 30 درجة.

 

إقرأوا أكثر عن مشاكل العمود الفقري عبر موقع صحتي:

 

- كيف يمكن أن يساعد علاج تقويم العمود الفقري الحامل؟

- التضيّق الفقري شائع بين كبار السنّ... وهكذا يعالج!

- كلّ ما يجب ان تعرفوه عن تصلّب العنق

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة