عدم التبرز لمدة أسبوع...هل ما يدعو للقلق؟

عدم التبرز لمدة أسبوع... هل يدعو للقلق؟

يعتبر التبرز بانتظام علامة على صحة الجهاز الهضمي، وفي حين حركة الأمعاء من شخصٍ لآخر الّا ان عدم التبرز لفترة طويلة يمكن أن يكون علامة على وجود حالة صحية أساسية قد تتطلب عناية طبية. في الواقع ان بطئ حركة الامعاء يمكن ان يدلّ على الإمساك، وهو أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى.

 

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة أسبوع؟

ان معدل التبرز "الطبيعي" يكون عادةً ثلاث مرات في اليوم إلى كل يومين. يعرّف الأطباء الإمساك بأنه التبرز مرتين أو أقل في الأسبوع، اي إذا كنتم تعانون من الإمساك يجب أن تعالجوا هذه المشكلة على الفور.

ولكن لا يمكن تحديد ما اذا كان عدم التبرز لمدة ايّام او أسبوع غير طبيعي، ذلك لأن لديكم أنظمة غذائية مختلفة، وحالات جهاز هضمي مغايرة. ومع ذلك، إذا لم تتبرزوا على الإطلاق لمدة أسبوع ولم تغيّروا ابداً في نمط أكلكم، فقد تحتاجون إلى البدء في التفكير في سبب عدم التبرز.

في بعض الأحيان، لا يسمح انسداد الأمعاء بمرور البراز، وهذا ما يتطلب عناية طبية قبل أن تصبح حالة طبية طارئة. أيضاً، يمتنع بعض الأشخاص عن البراز أو يرفضون جسدياً التبرز بسبب القلق من استخدام الحمام.

 

كيفية علاج عدم التبرز لمدة أسبوع

تناولوا الأطعمة الغنية بالألياف أو تناول مكملات الألياف

تساعد الألياف في جعل البراز ليناً بحيث يمكن أن يمرّ عبر القولون بسهولة أكبر. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفاصوليا والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والشوفان.

 

اشربوا الماء

تساعد الرطوبة في جعل البراز ليناً بحيث يسهل مروره وخروجه من الجسم. يحتاج كل شخص منكم إلى كميات مختلفة من السوائل كل يوم اعتماداً على عوامل مثل العمر ومستوى النشاط، ومع ذلك احرصوا على شرب ليترين من الماء يومياً.

 

مارسوا التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في حركات الأمعاء المنتظمة. قد يساعدك المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً في تسهيل مرور البراز.

 

توقفوا عن تناول بعض المكملات الغذائية

يمكن لبعض المكملات الغذائية أن تسبب الإمساك. قللوا جرعة المكمل في حالة ظهور الأعراض وتوقفوا عن تناوله تماماً إذا أصبحت الأعراض شديدة.

 

استبدال الدواء

تساهم العديد من الأدوية في حدوث الإمساك. في حالة ظهور الأعراض، يجب عليكم التحدث مع الطبيب حول تغيير الجرعة أو تجربة الأدوية البديلة.

 

استشارة الطبيب

قد يصف الطبيب في بعض الأحيان الملينات التي تساعد على تليين البراز في القولون وتشجعه على الخروج. من هنا، لا بدّ من استشارة الطبيب على الفور أي بعد ان تلاحظون انكم تعانون من عدم القدرة على التبرز لأكثر من أسبوع.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟