الجلوتامين مادة مفيدة جداً للرياضيين

الجلوتامين مادة مفيدة جداً للرياضيين

الجلوتامين هو حمض اميني موجود في المصادر البروتينية الكاملة وقد اكتسب شهرة واسعة وسريعة كونه تحول الى احد المواد التعويضية الضرورية للاعبي كمال الاجسام وذلك لدوره الفعال فى معالجة العضلات. فما هي فوائد الجلوتامين على صحة الانسان؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد الجلوتامين

 

يزيد الجلوتامين من حجم العضلات كونه يعمل كناقل رئيسي للنيتروجين الى مسام العضلات ما يؤدي الى زيادتها واضافة الى النيتروجين يعد الجلوتامين ناقلاً للكاربون في الجسم ويساعد على تخزين حمض الجليكوجين مما يساعد على تخزين الطاقة. كما انه يلعب دوراً أساسياً في تركيبة البروتينات، وهدا ما أتبتته دراسات أن الجلوتامين قادر على الزيادة من الإستشفاء العضلي وعلى الزيادة من إستفادة الجسم من البروتينات.

 

اضافة الى ذلك يعد الجلوتامين من أهم العناصر الغذائية للأمعاء فهو لديه القدرة على إصلاح القناة الهضمية والمساعدة على الحفاظ على سلامة الأحشاء، ويساعد على تعزيز جهاز المناعة. ويساعد الجلوتامين على زيادة إفراز هرمون الذكورة بنسبة ٤٠٠٪ وعلى الحفاظ على حجم الخلية وعلى نسبة الماء فيها، ويسرع من شفاء الجروح و كذلك يساعد على الإستشفاء العضلي. كما ان الجلوتامين مربوط بتركيبة البروتينات ما يجعله حامياً للعضلات من الهدم وذلك عن طريق توفير الجلوتامين لخلايا أخرى بالجسم، كما انه قادر على علاج قرحة المعدة في أقل من ٤ أسابيع.

 

وتؤكد الدراسات الحديثة أن الجلوتامين هو أهم عنصر بالنسبة للاعبي كمال الأجسام فهو يعتبر من أهم العناصر التي تساعد على تضخيم العضلات وهذه العناصر لا تتوفر في أي نوع آخر من الأحماض الأمينية.  الا ان الاطباء يشددون على ضرورة تناول هذه المادة بحذر نظراً لما قد تسببه من مشاكل سلبية في المستقبل لا سيما على المعدة والجهاز الهضمي.

 

تعرفوا على اطعمة تحتوي على الجلوتامين من موقع صحتي:

 

ما لا تعرفينه عن فوائد الحليب للشعر

المانجو... اكثر من فاكهة لذيذة!

سلايدشو لاطعمة تقوي مناعتكم... لا تفوتوا تناولها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة