12 فائدة للجلوتامين... تعرّفوا عليها الآن!

12 فائدة للجلوتامين... تعرّفوا عليها الآن!

الجلوتامين هو حمض أميني من سلسلة الاحماض الامينية غير الاساسية، والجسم قادر على انتاجه وفقاً لاحتياجاته، ويعتبر هذا الحمض الاميني الاكثر وفرة فى الدم ويلعب دوراً هاماً جداً فى تعزيز جهاز المناعة، كما أنه يساعد فى عدد من عمليات الايض مما يجعله مكملاً غذائياً مفضلاً للذين يرغبون في فقدان الدهون فى الجسم، ولكن ايضاً يستخدمه لاعبي كمال الاجسام والرياضيين للحصول على زيادة حجم الكتلة العضلية وزيادة قوتها.

 

فوائد الجلوتامين

 

للجلوتامين فوائئد كثيرة ومتعددة ومن أبرزها:

 

- يساعد في تحسين الذاكرة ووظائف العقل

- يلعب دوراً اساساً في استقلاب البروتين

- يساعد على استقلاب الدهون فى الجسم ودعم نمو العضلات

- لديه القدرة المضادة للهدم لمنع انهيار العضلات

- يزيد قدرة الجسم على افراز هرمون النمو البشري

- يحافظ على الانسجة العضلية

- يقوي جهاز المناعة

- يحسن صحة الجهاز الهضمي

- يعزز مستويات الطاقة

- يساعد في الشفاء من جميع انواع الاصابات

- يزيد من حجم الخلية

- يحفز الهيكل العظمي لتضخيم العضلات

 

أضرار الجلوتامين

 

مكمل الجلوتامين آمن بشكل عام، وليس له أية أضرار على الجسم فهو يتم إنتاجه في الجسم بطريقة طبيعية، ولكن كباقي المكملات الغذائية فإن الإستعمال الزائد له قد يتسبب لك في عدد من المشاكل، فإذا إستعملت الجلوتامين بشكل غير محدد أو أكثر من اللازم فقد يتسبب لك في مشاكل في المعدة لذلك عليك إحترام الكمية الموصى بإستعمالها وذلك لتجنب أية مشاكل.

 

والكمية المثالية هي أنه لا يجب استخدام اكثر من 40 جرام يوميا، ويجب ايضا ان يتجنبه مرضى الكبد والاشخاص ذات الحساسية لـلـMSG او الصوديوم احادي الجلوتيمات. كما يجب التأكد ايضاً من أن المنتج أصلي ومن تاريخ صلاحية العبوة.

 

أسباب تجعلك تستعمل الجلوتامين

 

الجلوتامين هو مكمل مشهور عند لاعبي كمال الاجسام، تماما مثلما يحصل الضغط عندما يصاب الشخص باصابة، يمر الجسم بنفس المرحلة عند الانتهاء من تمارين رفع الأثقال واعادة بناء الجسم. القاسم المشترك هو أنه يساعد على إعادة شحن وتقوية العضلات بعد حصة تدريبية شاقة.

 

فالجلوتامين يعتبر من أهم المكملات الغذائية بالنسبة للاعب كمال الأجسام وليس لاعبي كمال الأجسام فقط بل لكل الناس، فهو يساعد في الحفاظ على وظيفة الأمعاء والإستجابة المناعية كذلك.

 

وسّعوا معلوماتكم حول المكملات الغذائية من موقع صحتي:

 

الجلوتامين مادة مفيدة جداً للرياضيين

ما هي المكملات الغذائية الأفضل للذين يريدون اكتساب الوزن؟

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟

‪ما رأيك ؟