فيروس كورونا هل الموجة الرابعة على الأبواب؟

فيروس كورونا... هل الموجة الرابعة على الأبواب؟

بلدان عديدة كالولايات المتحدة، إسبانيا، إيران وغيرها، بدأت التحذير من موجة رابعة من فيروس كورونا. وذلك بسبب تخفيف بعض البلدان الإجراءات الوقائيّة، مقابل ارتفاع جديد في أعداد الحالات. وقد اعتبر مايكل أوسترهولم، مدير دراسة الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، أن الولايات المتحدة تشهد حالياً الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا بسبب تفشي طفرات جديدة منه.

فهل الموجة الرابعة أصبحت امراً واقعاً؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل من موجة رابعة من فيروس كورونا؟

بحسب الناطق الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، توم فريدين، قد يُطلق على زيادة جديدة في الحالات، "الموجة الرابعة"، لأنّها ستكون المرّة الرابعة التي ترتفع فيها الحالات في الولايات المتحدة وفي دول أخرى من العالم.

وبسبب هبوط أعداد الحالات في بعض الدول مؤخّراً، بسبب تجاوز موجة الشتاء، بدأ الناس بالسفر لقضاء العطلات والاجتماع في الداخل، وبدأت العديد من الدول برفع القيود التي فرضتها بسبب هذا الاتجاه التنازلي، ولكن إذا انتشرت سلالات جديدة من الوباء، وتلاشى تطبيق الناس الإجراءات الوقائيّة، فقد يحصل ارتفاع جديد في الحالات في الفترة المقبلة، مما يتسبّب بموجة رابعة.

 

ما هي العوامل الرئيسية التي تحدّد حصول الموجة الرابعة من فيروس كورونا؟

- العامل الأول هو مدى اتباع الناس لإرشادات الصحّة العامة، بما في ذلك ارتداء الأقنعة والتباعد الجسدي. هذا مهم جداً مع بدء عمل المحلات التجاريّة وتخفيف الدول من القيود الوقائيّة.

- العامل الثاني يتعلّق بتوزيع اللقاح. فالعرض الحالي محدود، ولكن هناك حاجة إلى التأكّد من حصول كلّ شخص على لقاح عندما تكون حالته مؤهّلة لذلك. وهذا يعني أيضاً مكافحة التردّد في تلقّي اللقاحات وضمان وصولها إلى المجتمعات كافة.

- العامل الثالث هو ضمان حصول البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على فرص متكافئة للحصول على اللقاحات. وعدم بقائها غير محصّنة ضد الفيروس، لأن ذلك يزيد من إمكانيّة خطر ظهور سلالات جديدة قد تكون أكثر فتكاً وانتشاراً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة