كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

يعتبر التدخين من العادات الشيئة والمضرّة بالصحة، والتي يمكن ان تؤدي الى امراضٍ خطيرة ومميتة. وبما ان المدخّن هو عرضةً ايضاً للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، فهل يمكن ان يؤدي ذلك الى مضاعفاتٍ خطيرة؟ او ان التدخين قد يحمي مريض كورونا من المضاعفات الخطيرة؟

 

التدخين لمريض الكورونا

وجدت مراجعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) للدراسات الحالية أن التدخين مرتبط بمرض أكثر شدة وزيادة خطر الوفاة لدى مرضى Covid-19 في المستشفى.

التفسير الأكثر ترجيحاً لكون التدخين عامل خطر لفيروس كورونا هو أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يعاني العديد منهم من مضاعفات خطيرة يمكن ان تؤدي الى الموت احياناً.

ووفقاً لدراسة نشرت من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتقنية انه وعندما تستنشقون دخان السجائر عند اصابتكم بفيروس كورونا، يمكن أن تتهيج رئتيكم ما يقلل من استجابتها المناعية لفيروس كورونا. فالتدخين يقلل من دفاعات جسم المريض الطبيعية وهذا ما يسمح للفيروس بالدخول والسيطرة على الخلايا وحتى تدميرها.

 

هل يمكن للتدخين والسجائر الإلكترونية نشر فيروس كورونا؟

نعم، هناك احتمال كبير للمدخنين ان ينشروا فيروس كورونا لمن هم على مقربة منهم. يتعين على المدخنين ومستخدمي السجائر الإلكترونية على حد سواء نزع أقنعة الوجه عند التدخين. لذلك إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا دون علمهم، فقد ينفثون قطرات معدية ورذاذًا في الهواء، والتي يمكن أن يستنشقها الآخرين في مكان قريب.

تشتمل السجائر الإلكترونية أيضاً على "دخان" غير مباشر، حيث يقوم المستخدمون بإخراج أبخرة يحتمل تتحتوي على الفيروس. من هنا، ان السجائر الإلكترونية تخلق الهباء الجوي، لذا فقد خطيرة أكثر من السجائر القابلة للاحتراق من حيث انتشار فيروس كورونا.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 30 ثانية او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة لا تقلّ عن 60% من الكحول.

- وضع الكمامة، وتجنب المدخنين بشكلٍ أساسي

- تعقيم الاسطح بشكلٍ مستمرّ

- تجنب الخروج من المنزل الّا عند الضرورة

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟