كيف تكون اعراض القولون العصبي عند النساء؟

كيف تكون اعراض القولون العصبي عند النساء؟

يُصاب العديد من الأشخاص بمرض القولون العصبي، لكن قد يختلف هذا المرض بين الجنسين. فهو شائع لدى النساء بنسبة أكبر، كما أن اعراضه مختلفة مقارنة بالرجال. لذا تعرفوا معنا في هذا الموضوع من موقع صحتي على تفاصيل مرض القولون العصبي لدى النساء وأبرز أعراضه.

ما يجب معرفته أولاً ان الهرمونات الجنسية الأنثوية هي عامل مؤثر للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، أو ممكن أن تكون حافزاً لظهور الأعراض. من جهة أخرى، تزداد حدة أعراض القولون العصبي لدى النساء مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما أن الجسم يتأثر بشكل كبير بالأطعمة التي يتم تناولها في هذه الفترة، الأمر الذي يؤدي أيضاً الى زيادة حدة الأعراض.

ما هي أعراض القولون العصبي لدى النساء؟

1

الإمساك:

من أكثر أعراض القولون شيوعاً لدى النساء هو الإمساك ويتمثل بصعوبة التبرز، وقد يرافقه ألم في البطن والانتفاخ.

2

الاسهال:

يُعتبر الاسهال من أكثر أعراض القولون الشائعة لدى الرجال، لكنها غالباً ما تظهر على النساء قبل موعد الدورة الشهرية وقد يصاحبه ألم في أسفل البطن، والجدير بالذكر أن الأعراض تختلف بين سيدة والأخرى، فقسماً يصاب بالإسهال والأخر بالإمساك.

3

انتفاخ البطن:

عند الإصابة بمرض القولون، تتجمع الغازات في الأمعاء الأمر الذي يجعل البطن ممتلأ ومنتفخ جداً، كما أن نفخة البطن تزداد في الدورة الشهرية لدى السيدة التي تعاني من مرض القولون.

4

السلس البولي:

يتمثل السلس البولي بكثرة التبول والشعور بالحاجة الملحة للتبول كما قد يرافقه الألم. وبشكل عام، السيدات اللواتي يعانين من القولون العصبي هم الأكثر عرضة لسلس البول.

5

الام الحوض المزمنة:

من أكثر الأعراض الشائعة لدى النساء هو الم الحوض أي أسفل السرة، وقد تزداد هذه الأعراض أثناء الدورة الشهرية.

6

الشعور بالألم عند الجماع:

يُصعب ترطيب المهبل لدى مريضة القولون، الأمر الذي يجعل السيدة تلاحظ بنقص في الرغبة الجنسية والاثارة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لمعرفة المزيد عن تفاصيل مرض القولون اضغطوا على الروابط التالية:

اعراض تشير الى متلازمة القولون العصبي... تنبّهوا لها! 5

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

جبنة الحلوم... هل هي مفيدة أو مضرة لمرضى القولون؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة