كيف يمكن التخلّص من تهيج القولون؟

كيف يمكن التخلّص من تهيج القولون؟

متلازمة القولون هي واحدة من الأمور التي قد يعاني العديد من الاشخاص منها، ما يترك الكثير من الآثار السلبية على صحتهم النفسية قبل الجسدية، ان لناحية التعب وآلام والمغص ، وفترات من الإسهال وفترات من الإمساك واضطرابات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى سوء في الهضم وشّعور بالغثيان. هذه المشكلة وعلى الرغم من أنها لا تسبب أي خطورة على الحياة الاّ انها تترك الكثير من عدم الاتزان ما يستدعي العمل على ايجاد علاج سريع لها. ولذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن علاج تهيج القولون.

 

علاج تهيّج القولون

 

قبل الحديث عن العلاجات التي يمكن التركيز عليها للتخلّص من مشكلة تهيّج القولون يجب الاشارة الى أن التخلّص من الأسباب المؤدية الى تهيّج القولون يمكن ان تكون واحدة من العلاجات المفيدة لهذه المشكلة، خصوصاً إنّ كان السبب التّوتر، والقلق والاضطرابات النّفسية.

 

كما يجب العمل على الابتعاد قدر الامكان عن الأغذية المضرة بالقولون أو الأطعمة الثّقيلة التي تتعب القولون وتؤدّي إلى الإمساك او الإسهال، فهي تؤثّر سلباً على عضلات القولون وتعيق حركتها الطّبيعيّة. 

 

هذا من دون أن ننسى ان الأغذية كالبقوليات، والملفوف، والبصل، والخسّ، وحتّى المشروبات الغازيّة، قد تكون من الاسباب التي تؤدي الى تهيج القولون وتخلّ من انتظام حركة عضلاته وبالتالي يجب العمل قدر الامكان على التخلّص منها.

 

ومن هنا ينصح دوماً بتناول الخضروات والفواكه الغنيّة بالألياف، وذلك لأنّها تساعد عضلات القولون على الالتزام بالنَّسَق الطّبيعي لحركتها والاعتماد على الأعشاب الطّبيعية لحلّ مشاكل الهضم خاصّة، ولعلّ أهمها الزنجبيل، القرع، زيت السمسم، الهيليون، الزعتر، حب الهال، بذور نبتة الشومر، وطبعاً اليانسون الذي يعتبر من المهدئات الطبيعية الفعالة جداً.

 

وفي حال لم تساعد هذه العلاجات الطبيعية على التخلّص من هذه المشكلة يمكن اللجوء الى تناول الأدوية المهدئة للأعصاب ويتمّ ذلك بعد مراجعة الطّبيب ليصف الدّواء المناسب لحالة المريض ودرجة مرضه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل القولون العصبي عبر موقع صحتي:

 

علاجات تهيج القولون

آلام المعدة يمكن أن تشير الى 5 أنواع من الامراض... اكتشفوها الآن!

تنبهوا الى هذه الخطوات للتخفيف من مشكلة القولون العصبي

‪ما رأيك ؟
من انوثة