ما هي مهام اختصاصي الامراض الداخلية؟

ما هي مهام اختصاصيّ الامراض الداخلية؟

يوجد أكثر من 120 تخصصاً طبياً وفرعياً، لذلك قد يكون من الصعب أحياناً تحديد أيّ واحدٍ يناسب احتياجات المريض بشكل أفضل. وغالباً ما يتمحور هذا الالتباس حول خدمات طبيب الامراض الداخلية، الذي يتميّز ببعض أوجه التشابه، مع التخصّصات الأخرى.

 

ما هو اختصاص الامراض الداخلية؟

يعتبر اختصاص الامراض الداخلية من التخصّصات الطبية التي تُعنى بالتشخيص والعلاج الطبي ورعاية البالغين ابتداءً من الأمور الصحية البسيطة وحتى الأمراض المعقدة.

ويغطّي اختصاص الامراض الداخلية مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم - القلب والرئتين والكبد والجهاز الهضمي والكلى والمسالك البولية والدماغ والعمود الفقري والأعصاب والعضلات والمفاصل. على الرغم من أن بعض الأمراض تؤثر بشكل خاص على عضو واحد، إلا أن غالبية الأمراض الشائعة مثل تصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان قد تؤثر على العديد من أعضاء الجسم الداخلية.

فالطبيب المتخصّص بالأمراض الداخلية يكون مدرباً على التعرف على مجموعة واسعة من الأمراض وإدارتها، حتى تلك المرتبطة باضطرابات مزمنة.

ان طبيب الامراض الداخلية يمارس مهامه بشكل شائع في المستشفيات حيث يمكنه رعاية المرضى أثناء المرض الحاد أو الإشراف على رعايتهم في العيادات الخارجية.

 

فروع اختصاص الامراض الداخلية

يتفرّع اختصاص الامراض الداخلية الى العديد من التخصصات منها:

- الحساسية والمناعة: توفير الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من الطفح الجلدي والحكة، والربو، والحساسية تجاه الأطعمة.

- امراض القلب: البحث عن اضطرابات القلب والأوعية الدموية الحادة أو المزمنة، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية للمرضى.

- أمراض الغدد الصماء (الاضطرابات الهرمونية): تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصماء واضطرابات الأيض، بالإضافة الى هشاشة العظام، واضطرابات الغدة النخامية، والغدة الكظرية، والغدة الدرقية، وطب القدم، ومشاكل الإنجاب، والسمنة، والسكري.

- أمراض الدم (اضطرابات الدم): تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من امراض الدم وسرطان الدم.

 - الأمراض المعدية: تقديم العلاج لمن يعانون من الامراض المعدية، بالإضافة إلى اكتشاف مسبباتها.

- أمراض الجهاز الهضمي (أمراض الأمعاء): تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي في الجسم، بما في ذلك المريء، والبنكرياس، والمعدة، والقولون.

- أمراض الكلى: العلاج والوقاية من أمراض الكلى المزمنة، وإدارة اعراضها.

- أمراض الروماتيزم: تقديم العلاج لمن يعانون من التهاب المفاصل واضطرابات العضلات والعظام.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟