هل تلقيتم الجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟ دراسة جديدة تكشف عن فعاليته

هل تلقيتم الجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟ دراسة جديدة تكشف عن فعاليته

كشفت دراسة جديدة فعالية الجرعة الرابعة من لقاح كورونا التي تلقاها عدد كبير من الأشخاص حول العالم. وذلك يأتي في وقت تتواصل الدعوات في مختلف البلدان حول العالم لتلقي الجرعات الكاملة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بما أنّ لا زالت البعض منها تشهد على عدد من الاصابات به. 


ماذا كشفت الدراسة حول فعالية الجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟

في التفاصيل، قام فريق من الأكاديميين في جامعة ساوثهامبتون الموجودة على الساحل الجنوبي في انجلترا، بدراسة أوضحت أنّ الجرعة الرابعة من لقاح كورونا توفر حماية بمستويات أعلى للأفراد الذين تلقوها بعد التطعيم.

وشارك في الدراسة حوالي 166 شخصاً بمتابعة من الأكاديميين الذين أجروا الدراسة وحرصوا على مراقبة مستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية في أجسام المتطوعين.

وبعد أسبوعين من تلقي الأشخاص الجرعة الرابعة من اللقاح، لاحظ العلماء أنّ نسبة الأجسام المضادة ارتفعت نسبةً للمدة الزمنية التي تفصل بعد تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.


ماذا عن الأعراض؟

بحسب الدراسة التي أُجريت في جامعة ساوثهامبتون، أشار الخبراء أنّه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة عانوا منها المشاركين في التطعيم. أمّا الأعراض بعد تلقي الجرعة الرابعة من لقاح كورونا، فكانت معظمها الألم في منطقة الحقن والشعور بالتعب والارهاق.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

بعض المواضيع الاضافية عن لقاح كورونا عبر الروابط التالية: 

لقاح أنفي ضدّ فيروس كورونا... روسيا أوّل بلد في العالم ينجح بطرحه

أي فئة هي مستهدفة بالجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟

هل الشعور بالغثيان طبيعي بعد الحصول على لقاح كورونا؟
 
 

‪ما رأيك ؟