لماذا تشعرون بالهبّات الحارة؟ وما هي دلالاتها؟

لماذا تشعرون بالهبّات الحارة؟ وما هي دلالاتها؟

إن الهبات الحارة عبارة عن شعور مفاجئ بالحرارة المرتفعة التي تبدأ في منطقتي الرأس والرقبة وتنتقل إلى الصدر. الهبات الحارة هي إحدى الأعراض الشائعة التي تعاني منها النساء قبل وأثناء انقطاع الطمث أو حتى في ظروف أخرى ستتعرفين إليها خلال السطور القادمة.

 

كم من الوقت تستمر الهبات الحارة؟

 

عادة ما تكون الهبات الحارة موجزة، وتستمر من حوالي 30 ثانية إلى بضع دقائق. وفي دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا، استنتجت فيها أن متوسط مدة الهبات الساخنة هو 4.9 سنوات، إلّا أن ثلث النساء المشاركات في هذه الدراسة، عانين من استمرار الهبات الحارة لمدة تصل إلى 10 أعواماً. وفي دراسة أخرى أجراها مركز الدراسات المتخصص بصحة المرأة Women Across the Nation (SWAN) تبيّن أن متوسط سنوات الهبات الحارة التي تصيب المرأة يبلغ 7.4 سنوات.

 

 أسباب الهبات الحارة

 

- إن التغيرات الهرمونية المعقّدة التي تصاحب عمر الشيخوخة، ولا سيما انخفاض مستويات هرمون الاستروجين عند اقتراب انقطاع الطمث، هي إحدى الأسباب الأساسية الكامنة وراء الهبات الحارة. من هنا إن الاضطراب في التنظيم الحراري، أي الطرق التي يستخدمها الجسم للسيطرة على درجة حرارته، هو المسؤول عن الإحساس بالحرارة.

 

- كما وتصيب الهبات الحارة المرأة في ظروف أخرى غير فترة انقطاع الطمث مثل عمر الشباب أو أثناء الحمل، وذلك نتيجة لبعض الحالات الطبية غير المألوفة التي تؤثر على عملية التنظيم الحراري. على سبيل المثال، الورم السرطاوي، التي تنتج عن نوع من ورم في الغدد الصماء الذي يفرز كميات كبيرة من هرمون السيروتونين ما يمكن أن يسبب الشعور بالحرارة المرتفعة في الجسم.

 

- ويمكن أن تتطور الهبات الحارة أيضاً كأثر جانبي لبعض الأدوية والتي قد تترافق مع التعرّق الليلي الكثيف.

 

بعض النصائح للتخفيف من أعراض الهبات الحارة:

 

- التخفيف من الملابس السميكة قدر المستطاع والامتناع كلياً عن ارتداء الصوف.

- الامتناع عن تناول الأطعمة التي تمنح الجسم الحرارة مثل التوابل الحارة، العسل، الزنجبيل، الفول السوداني وغيرها.

- ممارسة الرياضة للتخلّص من التوتر والتخلّص من أعراض الهبات الحارة في الجسم والتخفيف من أثرها.

- العلاج الهرموني أي من خلال توفير هرمون البروجسترون والأستروجين للحدّ من الهبات الحارة خصوصاً بعد إستئصال الرحم. ولكن هذا العلاج لا يُنصح به ابداً إذا كانت المراة قد تعرّضت سابقاً لسرطان الثدي أو تجلّطات الدم.

 

لقراءة المزيد عن الهبات الحارة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا يمكن التخلص من الهبات الساخنة!

بعض النصائح للتكيّف مع الهبات الساخنة!

كيف تقاومين أعراض سن اليأس بالوسائل الطبيعية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة