ما هي الدول العربية الاكثر عرضة لفيروس زيكا؟

ما هي الدول العربية الاكثر عرضة لفيروس زيكا؟

بعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية حالة صحية عالمية من الطوارئ في مواجهة فيروس زيكا، بدأت كل الدول دون استثناء تعبر عن قلقها من الفيروس وانتشاره السريع وقد تجاوز ٢٤ دولة حتى الان. وهناك شكوك قوية بأنّ هذا الفيروس يسبب في ارتفاع كبير لتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد خصوصاً في اميركا اللاتينية. فما هو وضع الدول العربية؟ وهل هي معرضة لفيروس زيكا؟ اليكم كل المعلومات في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الدول المعرضة للفيروس

 

لم تسجل حتى الان اي اصابة بفيروس زيكا في الدول العربية، لكن هناك انتشار للبعوض الزاعج الذي يتسبب في ظهور الفيروس وينقله. وهذا الانتشار هو في سبع دول شرق اوسطية هي: مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، باكستان وجيبوتي. وفي هذه الدول هناك البعوض الزاعج الذي يمكن ان ينقل العديد من الامراض مثل حمى الضنك، الحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا. ولكن تكاثر هذا النوع من البعوض يكون غالباً في اجواء الحر، لذا فإنّه من غير المرجح ان يتم نقل فيروس زيكا الى المنطقة العربية في الاجواء الباردة.

 

ولكن ذلك لا يعني ابداً انّه يمكن التساهل مع الموضوع، بل يجب اتخاذ كل اجراءات الاحتياط اللازمة للوقاية من فيروس زيكا. فأي شخص مصاب قادم من دولة انتشر فيها الفيروس يمكن ان يعتبر مصدر خطر في حال تعرضه للسعة بعوض والتي يمكن ان تنقل المرض ايضاً. ونشير الى انّ اعراض فيروس زيكا تبدأ بالطفح الجلدي والحمى الخفيفة، ويمكن للشخص التعافي منه. لكن الخطر يكون خصوصاً على الحوامل حيث تم الربط بين الفيروس والتشوهات الخلقية، وذلك لتزامن انتشاره مع ازدياد حالات التشوه.

 

اقرأوا المزيد عن فيروس زيكا عبر الروابط التالية:

 

هذه هي مضاعفات فيروس زيكا!

كيفية انتقال الملاريا والوقاية منها​

تعرفوا على فيروس زيكا الذي يحذر منه خبراء الصحة!

‪ما رأيك ؟