لماذا تكون اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا شديدة؟

لماذا تكون اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا شديدة؟

مع تلقي المزيد من الأشخاص للقاح فيروس كورونا، أبلغ قسماً كبيراً منهم عن بعض الآثار الجانبية بعد تلقي الجرعة الثانية. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أبلغ ما يقارب من 7000 أمريكي عن أعراض متعبة أثناء تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، تشمل الصداع والتعب والقشعريرة والغثيان وآلام العضلات.

 

اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا متعبة

وفقاً لبيانات البحث المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء، فإن 7 % من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاماً والذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فايزر أبلغوا عن الحمى ، مقارنة بـ 31 % أبلغوا عن الحمى بعد الجرعة الثانية.

مع لقاح موديرنا، أبلغ 1% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً عن الحمى بعد الجرعة الأولى، وأفاد 17% بأنهم أصيبوا بالحمى بعد الجرعة الثانية.

تميل التقارير عن التعب - أكثر الآثار الجانبية شيوعاً - وكذلك الصداع والقشعريرة إلى أن تكون أكثر احتمالا بعد الجرعة الثانية لكلا اللقاحين.

قد تكون الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية أكثر حدة من تلك التي عانيتم منها بعد الجرعة الأولى، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. فهذه الآثار الجانبية هي علامات طبيعية على أن جسمكم يبني الحماية ويجب أن تختفي في غضون أيام قليلة. ومن الطبيعي ان تكون اعراض الجرعة الثانية للقاح متعبة لأن جهازكم المناعي يبدأ في العمل والتكيف مع التحفيز الذي يأتي من اللقاح.

 لذا فإن الاعراض المتعبة بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا هي علامة على أن الجرعة الثانية تؤدي وظيفتها نتيجة استجابة الجهاز المناعي، وبالتالي توفير حماية طويلة المدى ضد الفيروس.

 

كيفية التعامل مع اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا

- وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يمكن أن تؤثر الآثار الجانبية على قدرتكم على القيام بالأنشطة اليومية، ولكن يجب أن تختفي في غضون أيام قليلة. يمكنكم تناول بعض الأدوية المسكنة للألم بعد استشارة طبيبكم.

- لكن لا يُنصح بتناول الأدوية المسكنة قبل التطعيم بغرض محاولة منع الآثار الجانبية.

- اتصلوا بالطبيب على الفور في حال تفاقم الاحمرار أو الألم في المكان الذي حصلتم فيه على اللقاح بعد 24 ساعة أو إذا لم تختفِ الاعراض الجانبية في غضون ايّامٍ قليلة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟