لماذا يرتفع معدل هرمون الكورتيزول في الجسم؟

لماذا يرتفع معدل هرمون الكورتيزول في الجسم؟

يعمل الجسم على افراز العديد من الهرمونات التي تساعد على تحسين بعض الوظائف الجسدية التي تضعف نتيج خلل ما أو عوامل مؤثرة مختلفة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على ابرز اسباب ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، هذا الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى ضغط الدم، ومنع ارتفاعه، بالاضافة الى تعزيز الجهاز المناعي. 

 

ما هي اسباب ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم؟

 

- من ابرز الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم هو التوتر والقلق المستمرين لابسط الامور وأكثر سخافة، إذ إن التفكير المفرط والمجهد يمكن أن يؤثر على الدماغ بحد ذاته، الامر الذي يدفع بالجسم الى افراز هرمون الكورتيزول بكمية كبيرة للتخفيف من التوتر والضغط النفسي. 

 

- كما ان احد ابرز الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الكورتيزول هو فرط الغدة الكظرية التي تعتبر المسؤولة عن افراز هذا الهرمون. لذا، فإن اي خلل يمكن أن يصيب هذه الغدة يعرضها الى الكثير من المخاطر ومنها فرط افراز هرمون الكورتيزول. بالاضافة الى ان اي خلل يصيب الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر ايضاً على افراز هرمون الكورتيزول، خصوصاً وان الغدة الدرقية مسؤولة عن بعض الوظائف الجسمية. 

 

- وتجدر الاشارة الى أن الالتهابات التي يمكن أن تصيب بعض اعضاء الجسم الداخلية والخارجية يمكن أن تكون من بين الاسباب المؤدية الى ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، وبالتالي فإن هذه الاتهابات بحاجة الى المناعة ليحاربها ويمنع تفاقمها، ومع ضعف الجهاز المناعي، تبرز الحاجة الى هذا الهرمون الضروري والفعال. 

 

- كما لا بد من التنبيه الى أن التهاب الكبد يعمل ايضاً على تعزيز ارتفاع معدل هرمون الكورتيزول في الجسم، لا سيما وأن الكبد مرتبط بالجهاز المناعي والجهاز الهضمي، ما يؤثر على هذين الجهازين على صعيد الوظائف التي يؤديانها. 

 

لمعرفة المزيد حول الهرمونات في الجسم، إليكم هذه الروابط:

 

إكتشفي أسباب انخفاض معدل هرمون الحمل ودلالاته!

احذري هذه الاعراض التي تدل على انخفاض هرمون الانوثة لديك!

4 أسباب وراء زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة