ما الذي يسبب الم الركبة عند ثنيها؟ وما هي العلاجات المتوفرة؟

ما الذي يسبّب الم الركبة عند ثنيها؟

ان ثني الركبة من الحركات الضرورية للأنشطة اليومية، مثل صعود الدرج والجلوس، ويمكنكم أيضاً ثنيها أثناء تمارين مثل القرفصاء وحتى المشي والركض... وبما ان هناك العديد من الأربطة والأوتار والعضلات والعظام في منطقة الركبة، فإذا حدثت مشكلة في إحدى هذه الهياكل قد تشعرون بألم عند ثنيها.

 

الم الركبة عند ثنيها

ركبة العداء

ركبة العداء هي حالة مؤلمة تتطور نتيجة الانحناء المتكرر لمفصل الركبة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضاً بسبب ضربة مباشرة للركبة أو بسبب القدم المسطحة أو عضلات الفخذ الضعيفة. عادة ما يكون الألم الناتج عن ركبة العدائين أسفل أو على جانبي الركبة في الأمام. تشمل الأعراض تورماً حول الرضفة وخلفها، وألماً في الركبة عند الانحناء، واحتمال حدوث تشقق في الركبتين عند المشي. يبدأ ألم ركبة العداء عادة ًتدريجياً وتزداد شدته مع تفاقم الأعراض.

 

التهاب كيسي

تحتوي الركبتين على أكياس مملوءة بالسوائل تسمى الجراب، والتي تعمل على تبطين وحماية هياكل الركبتين. يحدث التهاب الجراب عندما يلتهب الجراب عند الركوع أو القرفصاء أو في وجود احتكاك زائد في المفصل. الركوع المتكرر أو المطول أو الوقوع على الركبة يمكن أن يسبب أيضاً التهاب الجراب. السوائل الزائدة في مفصل الركبة والتي تتسرب مرة أخرى إلى الجراب يمكن أن تسبب تورماً وألماً في الجزء الخلفي من الركبة. على الرغم من أن التهاب الجراب ليس أكثر الحالات خطورة، إلا أنه يمكن أن يسبب انزعاجاً كبيراً.

 

التهاب المفاصل أو هشاشة العظام

يمكن أن تسبب المفاصل الملتهبة الناتجة عن التهاب المفاصل أيضاً ألماً أثناء الانحناء. إذا ظهر الألم بعد الجلوس لفترة طويلة، أو في الصباح، فقد يكون سببه التهاب المفاصل. يمكن أن تساعد الحركة اللطيفة في تخفيف آلام التهاب المفاصل. تتطور أعراض التهاب المفاصل بمرور الوقت وليست ثابتة.

 

تمزق الغضروف المفصلي

الغضروف المفصلي عبارة عن طبقة سميكة من الغضروف تبطن مفصل الركبة لحمايته وتوسيده. إذا تمزق، فلن يعود قادراً على تبطين الركبة، ويمكن أن يلتهب ويحد من الحركة. إذا كان ألم ركبتكم يحدث في الغالب أثناء القرفصاء أو استخدام السلالم، فقد يكون السبب تمزق في الغضروف المفصلي.

 

كيف يمكن علاج الم الركبة عند ثنيها؟

- غالباً ما تساعد العلاجات المنزلية، مثل الراحة والثلج والرفع في التخفيف من الم الركبة عند ثنيها.

- كما انه من المهم ممارسة أنواع الرياضة التي لا تسبب ضغطاً كبيراً على الركبة مثل ركوب الدراجات، السباحة، التمارين الرياضية المائية والمشي.

- ولكن، في حال كان الألم شديداً، قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للالتهابات وتمارين التمدد لتخفيف الألم عند الثني. إذا ساءت الأعراض أو لم تتحسن، فقد يوصي الطبيب بالجراحة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟