ما الذي يسبّب جفاف الفم؟ وكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

ما الذي يسبّب جفاف الفم؟ وكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

يشير جفاف الفم إلى حالة لا تصنع فيها الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب لإبقائه رطباً. يساعد اللعاب على منع تسوس الأسنان من خلال تحييد الأحماض التي تنتجها البكتيريا، والحدّ من نمو البكتيريا وغسل جزيئات الطعام. يعزز اللعاب أيضاً قدرتكم على التذوق ويجعل من السهل مضغه وابتلاعه. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الإنزيمات الموجودة في اللعاب على الهضم.

 

اسباب جفاف الفم

الأدوية

العديد من الأدوية تسبب جفاف الفم كأثر جانبي. من بين الأنواع الأكثر احتمالية للتسبب في المشاكل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والقلق، بالإضافة إلى بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومرخيات العضلات ومسكنات الألم.

 

الشيخوخة

يعاني العديد من كبار السن من جفاف الفم مع تقدمهم في السن. تشمل العوامل المساهمة استخدام بعض الأدوية، والتغيرات في قدرة الجسم على معالجة الأدوية، والتغذية غير الكافية، والمعاناة من مشاكل صحية طويلة الأمد.

 

علاج السرطان

يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تغير طبيعة اللعاب وكميته. قد يكون هذا مؤقتاً، مع عودة تدفق اللعاب الطبيعي بعد اكتمال العلاج. يمكن أن تتسبب العلاجات الإشعاعية في الرأس والرقبة في إتلاف الغدد اللعابية، مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في إنتاج اللعاب. قد يكون هذا مؤقتاً أو دائماً، اعتماداً على جرعة الإشعاع والمنطقة المعالجة.

 

علاج جفاف الفم

يعتمد العلاج على سبب جفاف الفم. قد يقوم الطبيب بما يلي:

 تغيير الأدوية التي تسبب جفاف الفم

 في حال كان هذا هو السبب، فقد يقوم بتعديل الجرعة أو قد يصف دواء آخر لا يسبب جفاف الفم.

 

 منتجات ترطيب الفم

 يمكن أن يشمل ذلك بإستخدام غسول الفم بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو اللعاب الاصطناعي. يمكن أن يكون غسول الفم المصمّم لجفاف الفم، خاصة تلك التي تحتوي على إكسيليتول، مثل غسول الفم بالبيوتين، ما يوفر أيضاً الحماية ضد تسوس الأسنان.

 

في حالة الجفاف الشديد في الفم، فقد يقوم الطبيب بما يلي:

وصف الأدوية التي تحفز اللعاب

 قد يصف الطبيب ادوية تحفز اللعاب تحتوي على مركب بيلوكاربين أو سيفيميلين.

 

حماية الاسنان

للوقاية من تسوس الأسنان، قد يصف الطبيب العلاج بالفلورايد، وهي عبارة على منتج بلاستكس يأخذ شكل الاسنان ويتمّ ملئها بالفلورايد وتطبيقها على الاسنان ليلاً. قد يوصي طبيب الأسنان أيضاً بالاستخدام الأسبوعي لغسل الاسنان بكلورهيكسيدين للتحكم في التسوس.

 

لقراءة المزيد عن صحة الفم اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من حموضة الفم ومرارته؟ اكتشفوا الاسباب!

كيف تتعاملين مع مرارة الفم خلال الحمل؟

كيف تتجنّبون تقرحات الفم؟ اليكم الجواب من موقع صحّتي

‪ما رأيك ؟
من انوثة