ما هو الحجر الصحي؟ وما هي المدة الزمنية المعتمدة للحجر؟

ما هي المدة الزمنية المعتمدة للحجر الصحيّ؟

روبير الجميّل

عند انتشار أي نوع من الأمراض المعدية، يُطلب من كل الأشخاص الموجودين في المنطقة الجغرافية الموبوءة، أو الذين تعرضوا إلى إصابة محتملة، بالبقاء في المنزل أو في مكان آخر تحدده الجهات الرسمية المعنية بمتابعة الامر.

يتم اللجوء إلى خطة الحجر الصحي للحد من انتشار المرض بين السكان في محاولة للسيطرة على الحالات المرضية، كما يحدث حاليا مع فيروس كورونا المستجد. فيتم أولاً مراقبة الأشخاص المُطبّق عليهم الحجر الصحي لرصد أي أعراض مرضية قد تظهر عليهم. وفي حال بروز الأعراض، يتم تبليغ الجهات الصحية المناسبة. وبعدها يتم تحديد مدة الحجر الصحي بناءً على فترة حضانة المرض.

تجدر الإشارة إلى ضرورة التفريق بين الحجر الصحي والعزل الصحي، بحيث أنه يتم تطبيق العزل الصحي عادة على المرضى الذين يتم تشخيص إصابتهم بأي مرض معدي. فيتم عزلهم عن باقي الأصحاء لعدم نقل العدوى المرضية إليهم.

 

ما هي مدة الحجر الصحي؟

يتم تطبيق الحجر الصحي المنزلي عادة على الفئات المذكورة أدناه:

- أي شخص سبق له وخالط أشخاصاً مصابين بشكل مؤكد، ولم تظهر عليهم بعد أي أعراض للمرض. وذلك تحديدا ما يحصل في حالة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) .

- كل شخص قادم من بلد ينتشر فيه الفيروس أو الوباء، ولا يحمل شهادة طبية تؤكد عدم احتضانه للمرض.

يجب أن يستمر الحجر الصحي المنزلي فترة زمنية تمتد الى 14 يوماً على الأقل، وهي تعتبر فترة الحضانة، أي منذ التقاط العدوى وحتى بروز الأعراض. كل ذلك بهدف ضمان عدم انتقال العدوى من شخص إلى آخر.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة