ما هو واقع فيروس كورونا المستجد في العالم اليوم؟

ما هو واقع انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم اليوم؟

انهمك العالم اليوم بفيروس مرضيّ خطير ينتشر بسهولة عابراً الحدود ومن دون استئذان، إنه فيروس كورونا المستجد الذي اكتشف للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في اواخر العام 2019، ومع مطلع العام 2020، توسّع هذا الفيروس في الانتشار ليصل اليوم الى اكثر من 148 دولة، وفق ما اعلنت منظمة الصحة العالمية. فما هو واقع فيروس كورونا المستجد حتى الساعة؟

ما هو مرض كورونا المستجد؟

هو مرض فيروسي ينتمي الى فصيلة الفيروسات التاجية التي يمكن ان تصيب الحيوان والانسان. يعتبر هذا الفيروس سريع الانتشار والانتقال من مريض الى آخر، حتى وإن لم تظهر أي اعراض مرضية واضحة. تتراوح فترة حضانة الفيروس من 3 أيام الى 14 يوماً، ويمكن ان تصل في بعض الاحيان الى 21 يوماً. ينتقل الفيروس في الهواء عن طريق العطس او السعال، ويشكل خطراً على صحة الانسان، لا سيما الكبار في السن، ومن يعانون من امراض مزمنة كالسكري وامراض القلب والرئتين وغيرها.

ما هي حال انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم؟

بعد اكتشافه في الصين للمرة الأولى واصابة مئات الأشخاص حينها، عمدت الصين الى بناء مستشفى خاص لمعالجة المرض الذي لم يتم حتى الساعة اكتشاف علاج او لقاح له. ومنها، انتقل هذا الفيروس ليصيب سكاناً آخرين في دول أخرى، ما استدعى الاستنفار العالمي مع ملاحظة سرعة انتشاره، حتى اعلنته منظمة الصحة العالمية مرضاً جائحاً.

وعلى الأثر، سارعت الدول الى اتخاذ الاجراءات والتدابير الوقائية للحد اولاً من انتشار الفيروس على نطاق اوسع، وثانياً لتوفير الحماية الصحية لسكّانها. واصاب فيروس كورونا المستجد حتى الساعة أكثر من 170 ألف شخص حول العالم، وفق ما كشفته منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر بتاريخ 16 آذار 2020، مع تسجيل وفاة أكثر من 6600 شخص. وتحتل الصين المرتبة الأولى على صعيد عدد الإصابات حيث تشمل أكثر من 81 ألف شخص. وتليها ايطاليا التي تصل نسبة المصابين فيها الى أكثر من 24 الف مريض، ثم ايران التي يبلغ عدد المصابين لديها حوالى 20 ألف مريض.

ما هو واقع فيروس كورونا في العالم العربي؟

وانتشر فيروس كورونا المستجد ايضاً في العالم العربي، حيث لم تخلُ اي دولة من هذا المرض، مع تسجيل ايران النسبة الاعلى من المصابين به والتي بلغت وفق تقرير منظمة الصحة العالمية في 16 آذار 2020، 14991 حالة ووفاة 853 شخصاً. وتبلغ نسبة الاصابات في الدول العربية الاعداد التالية: قطر 401 حالة، البحرين 221 حالة، مصر 126 حالة، العراق 124 حالة، لبنان 120 حالة، الكويت 112 حالة، السعودية 103 حالة، الإمارات العربية المتحدة 98 حالة، المغرب 28 حالة، سلطنة عمان 22 حالة، تونس 18 حالة، الأردن 6 حالات، السودان حالة واحدة.

العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد

تصبّ الجهود العالمية اليوم في مختلف المختبرات الطبية على اكتشاف الدواء واللقاح الضروريين لفيروس كورونا المستجد. في حين سعت بعض الدول بمجهودها الخاص الى اكتشاف بعض العلاجات الكفيلة في التخفيف من اعراض المرض، وبالتالي الشفاء منه.

في هذا الوقت، عمدت الدول بشكل سريع الى اعلان حالة الطوارئ الصحية على اراضيها، ودعت مواطنيها الى التزام منازلهم كنوع من الحجر المنزلي لمدة اسبوعين على الأقل للتخفيف من نسبة الاصابات. كما توقفت حركة الطيران بين الدول، فتم الغاء معظم الرحلات الجوية والبرية والبحرية، كنوع من الاجراءات الوقائية لعدم انتقال المرض من دولة الى اخرى. بالاضافة الى منع التجمعات الكبيرة واقفال المرافق العامة والخاصة والغاء العديد من النشاطات والمناسبات التي تتطلب حضوراً كثيفاً.

لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد، طالعوا المواضيع التالية: 

اختفاء فيروس كورونا المستجد في الصيف... فرضية من دون اي دليل مثبت!

خرافات لا يجب أبداً تصديقها حول فيروس كورونا المستجد!

هذه الاطعمة تعزز مناعتكم ضد فيروس كورونا المستجد!

‪ما رأيك ؟