ما هي أبرز علامات الورم الدماغي؟

ما هي أبرز علامات الورم الدماغي؟

ورم الدماغ هو عبارة عن كتلة أو نمو خلايا غير طبيعية في الدماغ. توجد أنواع مختلفة من أورام الدماغ، منها غير سرطانية (حميدة)، وبعضها سرطانية (خبيثة). يمكن أن تبدأ أورام الدماغ في المخ (أورام الدماغ الأولية)، أو يمكن أن يبدأ السرطان في أجزاء أخرى من الجسم وينتشر إلى الدماغ (أورام المخ الثانوية أو المنتشرة).

مدى سرعة نمو ورم في المخ يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً. يحدّد معدل النمو وكذلك موقع الورم في المخ كيف سيؤثر ذلك على وظيفة الجهاز العصبي.

أعراض وجود ورم دماغي

1

تغييرات الصداع

يعدّ تفاقم الصداع من الأعراض الشائعة التي تؤثر على حوالي 50% من المصابين بأورام الدماغ. يمكن للورم في الدماغ أن يضغط على الأعصاب والأوعية الدموية الحساسة. قد ينتج عن هذا صداع جديد، أو تغيير في النمط القديم من الصداع، مثل الألم المستمر، ظهور الصداع في الصباح، الصداع الذي يرافقه القيء أو الأعراض العصبية الجديدة. كما انه قد لا تساعد أدوية الألم في علاجه على الإطلاق.

2

النوبات

يمكن لورم الدماغ أن يضغط على الخلايا العصبية في الدماغ. هذا يمكن أن يتداخل مع الإشارات الكهربائية ويؤدي إلى نوبة.

النوبة في بعض الأحيان هى من الأعراض الأولى للورم في الدماغ، ولكن يمكن أن تحدث في أي مرحلة.

3

 

فقدان الذاكرة والارتباك

يمكن أن تكون مشاكل الذاكرة بسبب ورم في الفص الجبهي أو الصدغي. يمكن أن يؤثر ورم في الفص الجبهي أو الجداري أيضاً على التفكير وصنع القرار. على سبيل المثال فقد تشعرون بأنه من الصعب التركيز، والتشتت الذهني، الارتباك بشأن الأمور البسيطة ومشاكل الذاكرة على المدى القصير.

4

 

الإكتئاب

الاكتئاب هو أحد الأعراض الشائعة بين الأشخاص الذين يعانون من ورم الدماغ. فالإكتئاب يمكن أن يظهر على الشكل التالي: مشاعر الحزن تدوم لفترة أطول مما تبدو طبيعة الوضع، فقدان الاهتمام بالأمور التي كنتم تستمتعون بها، الخمول، صعوبة في النوم، الأرق والرغبة في الانتحار.

 

لقراءة المزيد حول أورام الرأس إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي اعراض ورم الراس؟

بحال الشعور بتنميل الراس استشيروا طبيبكم على الفور!

ما هي اسباب التنميل في الرأس؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا