ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية؟

ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية؟

روبير الجميّل

يحدث التهاب الشعب الهوائية عندما تصبح أنابيب الشعب الهوائية متورمة وملتهبة، وهي المسؤولة عن توصيل الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين.

هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية، الحادة والمزمنة. عندما يقول الناس التهاب الشعب الهوائية، فإنهم يتحدثون عادة عن الشكل الحاد للمرض.

فالأعراض متشابهة تقريباً بين النوعين، ولكن قد لا يعاني الشخص المصاب بالتهاب الشعب الهوائية المزمن من علامات معينة لنزلات البرد، مثل الحمى والقشعريرة. فيما السعال المزعج هو السمة المميزة لالتهاب الشعب الهوائية.

 

الأعراض المبكرة

يجعل التهاب الشعب الهوائية من الصعب تمرير الهواء داخل وخارج الرئتين. وغالباً ما تتفاقم أنسجة الرئة فتفرز مزيداً من المخاط، مما يزيد الحالة سوءاً.

قد يبدأ التهاب الشعب الهوائية بسعال جاف ومزعج ليتحول لاحقاً إلى سعال منتج، يعني السعال الذي يفرز مخاطاً أصفر أو أبيض أو أخضر اللون.

تشمل الأعراض الأخرى أيضاً: التهاب الحلق، الإعياء، ضيق في التنفس، انزعاج أو ضيق في الصدر، والأزيز. كما قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية الحاد من أعراض الحمى، مثل الصداع أو آلام الجسم أو القشعريرة.

 

السعال والمخاط

السعال هو أحد الأعراض المميزة لالتهاب الشعب الهوائية. في البداية، من المحتمل أن يكون جافاً وغير منتج. مع تقدم الحالة، يبدأ الشخص تدريجياً بسعال المخاط الذي قد يستمر حتى بعد زوال الأعراض الأخرى.

قد يبدأ المخاط في الظهور باللون الأبيض. وغالباً ما يتغير اللون من الأبيض إلى الأخضر أو الأصفر. هذا لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بعدوى بكتيرية، إنما يشير فقط إلى أن الخلايا المرتبطة بالالتهاب قد انتقلت إلى مجرى الهواء.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة