ما هي أبرز مسسبات فيروس كورونا؟

ما هي ابرز مسببات فيروس كورونا؟

يعتبر فيروس كورونا الذي انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة مصدراً للقلق على الصعيد العالمي، وارتفع تصنيفه الى درجة الطوارئ ما استدعى انشغال العلماء والخبراء الطبيين في القيام بأبحاث ودراسات لايجاد العلاج واللقاح المناسبيين في غضون بضعة أشهر. وفي هذا الاطار، تم تحديد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي الى ظهور فيروس كورونا والاصابة به. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على ابرز مسببات فيروس كورونا للتمكن من الوقاية منها وتجنّبها. 

ما هي أبرز مسببات فيروس كورونا؟ 

- من بين الاسباب المطروحة لانتشار فيروس كورونا هي الخفافيش. ففي العديد من الدراسات التي تجري المختبرات الطبية في الصين، تمكّن العلماء من تحديد التركيبة الجينية للفيروس في جسم الانسان التي تتشابه إلى حد كبير بالتركيبة الجينية لها في الخفافيش. لذا من المرجّح ان تكون الخفافيش هي من بين المسببات لانتشار هذا المرض في مختلف أنحاء العالم. بالاضافة الى ان العلماء تمكّنوا من ملاحظة القاسم المشترك بين فيروس كورونا والفيروس المسبب لمرض السارس، والتي ايضاً تتواجد في الخفافيش. 

- بالاضافة الى ان احدى مسببات فيروس كورونا هو الاحتكاك المباشر بالاشخاص المصابين به، حيث ان العديد منهم غالباً ما يعانون من أعراض تتشابه مع اعراض الانفلونزا ونزلات البرد، ما يجعل تشخيص الكورونا صعباً نسبياً في البداية، ومن خلال العطس او السعال، يمكن لهذا الفيروس أن ينتقل من شخص إلى آخر. لذا عمد اشخاص كثر الى ارتداء الكمامات الواقية لتفادي التقاط العدوى، الى جانب ضرورة التنبه الى السعال والعطس مع تغطية الفم والانف باستمرار. 

- كما أن فيروس كورونا يمكن ان ينتشر في العديد من الاماكن نتيجة التنقلات والسفر الى الدول التي ينتشر فيها هذا الفيروس، ما يسرّع من عملية التقاط العدوى وانتقاله بالتالي من المريض الى الاشخاص المحيطين به. لذا من المهم التنبه الى الدول التي يقصدها الاشخاص والتأكد من خلوها من هذا المرض للتمكن من وقاية انفسهم في ظل عدم توفر لقاح او علاج لفيروس كورونا في الوقت الراهن. 

- ويعتبر التلوث أيضاً من المسببات الاساسية لفيروس كورونا حيث يمكن أن ينتشر هذا المرض في الاماكن الاكثر تلوثاً والتي تكثر فيها النفايات، خصوصاً وان بعض انواع الفيروسات او البكتيريات او الفطريات تتغذى من النفايات التي يرميها الانسان، ما يعزز امكانية نمو فيروس كورونا في اماكن ملوثة خطرة. 

لمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا، راجعوا المواضيع التالية:

هل يتوفر لقاح لفيروس كورونا؟

كيف ينتقل كورونا؟ اليكم طرق انتشار هذا الفيروس!

مرض كورونا خطر صامت وقاتل للأطفال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة