هل يتوفّر لقاح لفيروس كورونا؟

هل يتوفّر لقاح لفيروس كورونا؟

انتشر مرض كورونا بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، بدءاً من الصين وصولاً الى اوروبا، حتى اعلنت منظمة الصحة العالمية رفع التحذير العالمي الى حالة الطوارئ حيال المرض وكثّفت الجهود للسعي الى الحد من انتشاره واصابة الأشخاص به. فعلى الرغم من أن العلاج الكامل غير متوفر حالياً، الا ان الدراسات والابحاث لا تزال قائمة لايجاد العلاج المناسب، في حين يعمل العلماء في الوقت الراهن على تطوير لقاح يساعد على الحد من الاصابة به والتخفيف من أعراضه وتفادي تأثيره الخطير على الصحة. فما هو هذا اللقاح؟ وكيف يساعد على الوقاية من فيروس كورونا؟ 

ما هو فيروس كورونا؟

فيروس كورونا هو في الواقع مجموعة من الفيروسات التاجية التي تجتمع سوياً وتصيب الجسم البشري حيث تظهر اعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا، كالرشح والسعال والحرارة المرتفعة والالتهابات في الجهاز التنفسي، إلا ان مخاطرها تكون اكثر ارتفاعاً ويمكن أن تؤدي الى وفاة المريض. ويشبه هذا الفيروس التاج حيث تنتشر على سطحه مجموعة من النتوءات المشابهة للتاج. ويمكن أن تظهر أمراض اخرى لدى المريض مرتبطة بفيروس كورنا، ومنها متلازمة الشرق الاوسط التنفسية. 

ما هو اللقاح لفيروس كورونا؟

لا يزال لقاح كورونا وعلاجه غير مكتشفين حتى الآن، ولكن تقوم مراكز الابحاث العالمية على العمل جاهدة على ايجاد اللقاح المناسب لهذا المرض، خصوصاً بعد أن تمكّنت الصين، وهي الدولة الأولى التي سجّلت نسبة مرتفعة من الاصابات بهذا المرض، من الشيفرة الوراثية للمرض، ما يساعد العلماء والخبراء على تحديد أصل الفيروس ومصدره الرئيسي وبالتالي ايجاد العلاج واللقاحين الملائمين. ويتوقع العلماء ان يتمكّنوا من انتاج هذا اللقاح مع حلول الصيف أي في غضون بضعة أشهر. 

ويركّز العلماء العاملون على تطوير لقاح كورونا على استخدام نوع جديد من تقنية الحمض النووي التي تعمل على استخدام تسلسل الحمض النووي لفيروس كورونا وتستهدف مباشرة المصدر الذي ينتجه، ما يؤدي الى اضعافه وبالتالي القضاء عليه. ومن ثم يقوم هذا اللقاح على استخدام خلايا المريض الجسدية لتنتج لقاحاً داخلياً في الجسم يساعد على محاربة الخلايا المرضية التي أصابته، وبالتالي تعزز المناعة الجسدية لمقاومة الفيروس والتعافي بشكل سريع وفعّال. 

لمعرفة المزيد عن امراض الجهاز التنفسي، راجعوا هذه المواضيع:

كيف ينتقل كورونا؟ اليكم طرق انتشار هذا الفيروس!

ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا... وهذه الاعراض يجب التنبه اليها!

التدخين... عامل جاذب لفيروس كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة