ما هي التمارين الأفضل لإنزال حصوة الحالب؟

ما هي التمارين الأفضل لإنزال حصوة الحالب؟

الحالب عبارة عن قناة تصل بين الكلى والمثانة، وهي تحمل البول. ويمكن أن يتكوّن جسم صلب في هذه القناة يُطلق عليه حصوة الحالب مما يتسبب بألم وانزعاج شديد، ويحصل ذلك تبعاً للعديد من الأسباب. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي التمارين الأفضل التي يمكن اللجوء إليها لإنزال حصوة الحالب.

 

- المشي:

يُعتبر من التمارين الأفضل على كل الأصعدة وهو مفيد أيضاً للتخلص من حصوة الحالب وإنزالها. ولهذه الغاية، يُنصح بممارسة رياضة المشي لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً، كما يلعب هذا التمرين دوراً مهماً في عدم القدرة على تكوّن الحصوة في منطقة الحالب.

كما يُفضّل ارتداء ملابس قطنية مريحة للجسم وأحذية مريحة أيضاً للمشي من دون أي عوائق أو مشاكل للتمكن من التخلص من حصوة الحالب بشكلٍ سريع وفعال.

 

- الجري:

تمرين الجري مفيد ويُعتبر أكثر فعالية لإنزال حصوة الحالب بشكلٍ أسرع مقارنةً بالمشي، شرط توفر اللياقة الكافية وأن تسمح صحة الجسم العامة بذلك وهو ما يمكن التأكد منه بعد استشارة الطبيب. وعند البدء بممارسة رياضة الجري، يُنصح بالبدء بشكلٍ تدريجي على أن يتمّ تسريع الوتيرة شيئاً فشيئاً. كما يُفضّل اللجوء إلى الإحماء أولاً قبل الشروع في ممارسة المشي السريع لمدة نصف ساعة تقريباً ثمّ الجري السليم.

 

- صعود السلالم ونزوله:  

هذا التمرين جيد ليس فقط للحفاظ على لياقة الجسم وصحة القلب والأوعية الدموية، إنما أيضاً للتخلص من حصوة الحالب وإنزالها بشكلٍ سريع. ويعود الفضل في هذا التمرين إلى أنّ صعود السلالم ونزوله يساعد على تنشيط الكلى ويحسّن وظيفتها كما ينشّط الدورة الدموية ومختلف أجزاء الجسم الأخرى، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على التخلص من سموم الجسم وفضلاته.

 

- الرقص:

يدخل الرقص ضمن الحركات الرياضية المناسبة والفعّالة للتخلص من حصوة الحالب، فمجرّد القيام بحركات معينة أثناء الرقص يمكن مساعدة حصوة الحالب على النزول بشكلٍ أسرع وأفضل. ولا يتطلّب الأمر اكتساب مهارة مميزة في الرقص، إذ يكفي القيام بحركات أشبه بالتمارين الرياضية لتحريك الجسم.

 

وللحدّ من تكوّن الحصوات في الحالب، يُنصح بالحفاظ على نمط حياة صحي بعيداً من العادات المضرة واتباع نمط غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل مع التخفيف قدر الإمكان من الكافيين والمشروبات الغازية. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن هذا الموضوع اضغطوا على الروابط التالية: 

ما الذي يسبّب حصوة الحالب؟

هذا ما يجب ان تعرفوه حول حصوة الحالب عند طفلكم!

بهذه الطرق الفعّالة يمكن علاج انسداد الحالب!

‪ما رأيك ؟