هذا ما يجب ان تعرفوه حول حصوة الحالب عند طفلكم!

هذا ما يجب ان تعرفوه حول حصوة الحالب عند طفلكم!

لا شكّ ان مرحلة الطفولة قد لا تخلو أبداً من أيّ نوعٍ من المشاكل الصحية المختلفة، منها حصوة الحالب التي تعتبر غير شائعة نسبياً في هذه المرحلة العمرية. وفيما تثير هذه المشكلة الصحية قلق الأهل، إلّا اننا سوف نطلعكم على أهم التفاصيل المرتبطة بها والتي من شأنها أن تقلل قليلاً من قلقكم حيالها.

 

حصوة الحالب عند الأطفال

تحدث حصوة الحالب عند الأطفال عادةً بين نقطة التقاء الحالب مع المثانة والكلية، عندما تتركز المواد الكيميائية الموجودة في البول إلى درجة أنها تشكل بلورات صلبة. تتشكّل الحصوات الكبيرة في المسالك البولية، مما يسبب الألم أو الانسداد أو العدوى. حصوة الحالب عند الأطفال هي أقل شيوعاً عن البالغين، ولكنها تحدث للأسباب نفسها. المعادن تشكل رواسب بلورية في الكلى التي تنمو لتصبح حصى، معظمها يكون بحجم حبة الرمل.

غالباً ما تبقى معظم حصوات الحالب عند الأطفال في الكلى، لكن ما يصل إلى الثلث قد يهاجر من الكلية إلى الحالب، وهي الأنابيب التي تؤدي من الكلى إلى المثانة. يمكن أن تكون الحصى التي تبقى في الكلى، على الرغم من أنها غير مؤلمة في كثير من الأحيان، مصدر التهابات المسالك البولية المتكررة، إلّا أن الحصى التي تصل إلى الحالب يمكن أن تخلق ألماً شديداً يسمى بالمغص الكلوي.

 

طرق علاج حصوة الحالب عند الأطفال

حلول منزلية

يمكن علاج معظم حالات حصوة الحالب من دون جراحة، وذلك من خلال شرب الكثير من الماء والمشي ما يساعد على تفتيت الحصوة أو تمريرها للمثانة إذا كان قطرها أقل من 5 ملم.

حتى أن الحصوة قد تستقر في الحالب من دون أن تسبب أي أعراض، لذلك فهي لا تستدعي أي تدخلٍ أو إجراءٍ طبي.

حلول طبية

مثل الجراحة او الأشعة يساعدان في التخلص نهائياً من الحصوة في الحالب، وتعد الجراحة من الخطوات المهمة جداً للتخلص من هذه المشكلة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة