ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكّري؟

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكري؟

من الأمراض المعروفة والتي قد تصيب الأشخاص بعد بلوغهم سنّ الأربعين هو مرض السكّري من النوع الثاني. وهذا المرض ناتج عن عدم قدرة الجسم استخدام هرمون الإنسولين بشكل طبيعيّ. وهرمون الإنسولين ضروريّ لامتصاص الجلوكوز أي السكّر من الدم، وإيصاله إلى خلايا الجسم لإمداده بالطاقة. ونتيجة لذلك، عندما لا يتم إفراز نسبة أنسولين كافية أو حدوث أي خلل فيها، ستتراكم مادة الجلوكوز في الدم بدل الخلايا. فما هي إذاً أعراض الإصابة بمرض السكّري؟ تابعوا هذا المقال لمعرفة كلّ المعلومات.

 

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكّري؟

1- التبوّل بكثرة وبشكل مستمرّ: بسبب إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، تعمل الكلى على إخراجه من الجسم من خلال التبوّل. ما يؤدّي إلى زيادة عدد مرّات التبوّل في اللّيل كما في النهار.

2- الشعور بالعطش الدائم: بسبب إرتفاع الحاجة إلى التبوّل عند مرض السكّري، يفقد الجسم فقدان الجسم الكثير من السوائل، ما يؤدّي إلى الجفاف، والشعور بالعطش فوق الطبيعة.

3- الإحساس بالجوع الدائم حتى بعد إنهاء وجبة الطعام: بسبب عدم إستخدام الجسم الأنسولين بشكل صحيح، يعمل البنكرياس على إفراز المزيد من الإنسولين للتعويض عن الخلل. ما يرفع مستوى الإنسولين في الجسم ويرسل إشارات إلى الدماغ بأنّ الجسم يشعر بالجوع.

4- التنميل وألم القدم: مع ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة، من المعقول أن تتلف الأعصاب في مختلف أنحاء الجسم، ما يؤدّي إلى الإصابة بالتّنميل، أو الألم في الأطراف، زهذا ما يُعرف بالإعتلال العصبي السكّري.

5- العدوى المتكرّرة: ذلك أنّ البكتيريا تتكاثر بطريقة أسرع عند ارتفاع مستويات السكّر في الدم. كالعدوى المهبليّة عند النساء، وعدوى القدم عند الجنسين، بسبب تلف بنية القدم بما فيها الجلد.

6- الرؤية الضبابيّة أو عدم وضوح الرؤية: بسبب حصول تغيّرات سريعة لمستوى السكّر في الدم سواء إنخفاضاً أو إرتفاعاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ الرؤية غير الواضحة تعتبر من أولى الإنذارات التي يطلقها الجسم عند الإصابة بمرض السكّري.

7- فقدان الوزن من دون التخفيف من الطعام أو اتّباع حمية غذائيّة: وذلك بسبب عدم حصول خلايا الجسم على ما يكفيها من الجلوكوز، ما يجعل المريض يخسر الوزن.

 

ما هي أنواع مرض السكّري؟

- مرض السكّري من النوع الأول : يُطلق عليه أيضاً إسم "سكّري اليافعين"، فهو مرض مناعي ذاتي، ناتج عن تراجع كميّة الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، بسبب مهاجمة وتدمير جهاز المناعة في الجسم خلايا البنكرياس ما يقلّل كميّة الأنسولين بعد مرور أشهر أو حتى سنوات، فيرتفع بعدها معدّل الجلوكوز في الدم وتبدأ أعراض مرض السكّري. أعمار المصابين تتراوح بين 10 و16 عاماً.

- مرض السكّري من النوع الثاني: يُسمّى أيضاً "سكّري البالغين"، وفيه تقلّ درجة إستجابة خلايا الجسم للأنسولين، ويصبح مقاوماً للأنسولين، ما يجعل اللجلوكوز يتكدّس في الدم. مصابو هذا النوع عادة يعانون من السمنة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالي: 

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

كيف يؤثّر فيروس كورونا على مريض السكري؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا