نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

من المهم معرفة أنّ مريض السكري يعيش حياته بشكلٍ طبيعي كباقي الأشخاص، إلّا أنّه من الضروري الإنتباه لنوعية الأطعمة التي يتناولها كل يوم بهدف الإنتباه الى حالته الصحية. من هنا عليه الإلتزام بنظامٍ غذائي غني دون حرمان مع الإمتناع عن بعض الأطعمة لتحسين مستويات السكر في الدم، وضمان عدم إرتفاعه. لذا لنقوم بجولة على هذا النظام الغذائي لمريض السكري الذي يحتوي على معلومات عن كل الوجبات التي يمكنه تناوله خلال اليوم. 

1- من المعروف أنّه لدينا ثلاث وجبات أساسية علينا عدم تخطيها، الفطور والغداء والعشاء، لذا يجب دعم هذه المحطات الغذائية بكمية من الألياف التي بدورها تساعد بشكلٍ كبير في التحكّم بمستوى السكر بالدم. وللحصول على كمية مناسبة من الألياف، يمكن تناول الخضار الطازجة، بعض أنواع الحبوب والشوفان.

2- أنواع الخضار كلّها مناسبة لمريض السكري خلال إتباعه هذا الرجيم، وهناك الكثير منها تعمل بشكلٍ أساسي على خفض مستويات الأنسولين في الدم وأهمها البروكولي والكزبرة.

3- إذا أراد مريض السكري شرب الحليب على وجبة الفطور أو تناول الألبان والأجبان فمن المفضل أن تكون خالية من الدسم.

4- البروتين من أهم العناصر في رجيم مريض السكري لأنّه يؤمّن الطاقة اللازمة للجسم، ولكن يجب الإنتباه على إختيار تلك الخالية من الدهون تماماً خصوصاً على وجبة الغداء والعشاء.

5- الإكثار من شرب الماء طيلة فترة النهار الذي يعمل على تنظيم الجلوكوز في الجسم، بالإضافة للعصائر الطبيعية والمشروبات الدافئة بشرط عدم إضافة السكر عليها بتاتاً.

6- الجميع يعلم كمية الفوائد التي تقدمها الفواكه لصحة الجسم وهي أساسية لكل نوع رجيم، ولكن بالنسبة لمريض السكري عليه الإمتناع عن البعض منها، وهي: العنب، الموز، التين والمانجا، بالإضافة للفواكه المجففة وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

7- بالطبع في رجيم مريض السكري يجب الإمتناع عن تناول كل أنواع الحلويات والسكاكر مع الأطعمة المشبعة بالدهون المشبعة والمتحولة والغنية بالكوليسترول، وعليه تخصيص عدد من حصص السناك التي تتضمن إمّا الفواكه أو المكسرات النيئة.

8- يبقى أن تكون أوقات تناول الوجبات منتظمة ليتمكن الجسم من إستخدام الأنسولين الذي ينتجه، مع إستشارة الطبيب إذا تعرض المريض لمضاعفات معيّنة أو إذا أراد تناول أطعمة معيّنة في نظامه الغذائي هو ممنوع عنها بالأصل.

مواضيع إضافية مهمة لعلاج السكري: 

هل الكرنب يُعتبر مفيداً لمريض السكري؟

بماذا يشعر مريض السكري؟ اعراض شائعة بعضها يصعب التكيّف معه!

هل يفيد تناول البصل مرضى السكري؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة