الأشخاص الأكثر عرضة لأعراض كورونا الخطيرة؟

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة لأعراض كورونا الخطيرة؟

بات واضحاً أن فيروس كورونا لا يفرّق بين كبير أو صغير، رجل أو امرأة. فالأخبار التي تقول بأن كبار السنّ هم فقط الأكثر عُرضة لعوارض فيروس كورونا الخطيرة، غير دقيقة أبداً. فهناك عوامل عدّة وأمراض محدّدة تؤثّر سلباً على حاملها بمجرّد أصيب بالوباء، بغضّ النظر عن عمره. في هذا المقال من صحتي سنعرّفكم على الحالات التي تجعل الشخص أكثر عُرضة للعوارض الخطيرة لفيروس كورونا.

 

ما هي الحالات التي تؤدي إلى عوارض كورونا الخطيرة؟

- مشاكل في الرئة

من المعروف أن فيروس كورونا يتمركز في الرئيتين، فكيف اذا كان المصاب يعاني من مشاكل سابقة في رئتيه. فيرتفع احتمال الإصابة بأعراض كورونا الخطيرة إذا كنتم مصابون بالحالات الآتية: داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، سرطان الرئة، التليّف الكيسي، التليّف الرئوي، الربو بدرجة تتراوح بين المتوسّطة والحادة.

- مرض القلب وداء السكّري والسمنة وضغط الدم

إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الخطيرة، السكّري من النوع 2، والسمنة المفرطة هم الأكثر عرضة لنشوء أعراض خطيرة إذا أصيبوا بكوفيد 19. ذلك أن السمنة والسكّري يعيقان عمل الجهاز المناعي لدى الإنسان. ويزيد السكّري من احتمال الإصابة بالعدوى عمومًا. من الممكن أن يزيد ضغط الدم المرتفع والسكّري من النوع 1 من احتمال الإصابة بأعراض كورونا الخطيرة أيضاً.

- ضعف الجهاز المناعي

للجهاز المناعي في الجسم أهميّة بالغة لمحاربة الجراثيم المسببة للمرض. إلّا أن عدداً من الحالات الصحيّة تُضعف جهاز المناعة. مثلاً: عمليّات زراعة أعضاء، علاجات السرطان، زراعة نخاع العظم، فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، مرض الإيدز (AIDS).

- أمراض الكلى أو الكبد المزمنة

أمراض الكلى أو الكبد المزمنة أكثر الحالات التي تجعل حامليها عرضة للإصابة بأعراض كوفيد 19 خطيرة. فالأشخاص الذين يقومون بغسل الكلى لا يملكون جهاز مناعي قويّ، وكذلك الذين يعانون من مرض مزمن في الكبد.

- التقدّم في السن

يؤثّر فيروس كورونا بشكل كبير على البالغين في متوسّط عمرهم ومن هم أكبر سناً. إذ يرتفع احتمال الإصابة بأعراض خطيرة كلّما تقدّم الشخص في العمر. فعليّاً، الأشخاص بعمر 85 عامًا أو أكبر هم الفئة المعرّضة للإصابة بأعراض خطيرة. وتزداد الأعراض سوءاً عند المصابين بحالات صحيّة مزمنة.

 

نصائح لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا

في ما يلي بعض الاجراءات لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا:

- تجنّبوا  التواجد داخل تجمّات كبيرة

- لا تقتربوا من شخص مريض.

- التزموا بالحجر المنزلي مع الحفاظ على مسافة آمنة بينكم وبين الآخرين.

- اغسلوا أيديكم كثيرًا بالماء والصابون لمدّة 20 ثانية على الأقل، واستخدموا مطهّرًا يدويّاً يحتوي على الكحول بنسبة 70٪ على الأقل، في حال خرجتم من المنزل.

- ارتدوا كمامة قماشيّة كلّما خرجتم من البيت، وتجنّبوا لمس العين والأنف والفم.

- نظّفوا وعقّموا يوميّاً الأسطح التي تلمسونها بكثرة، مثل مقابض الأبواب والإلكترونيات والطاولات.

- راجعوا طبيبكم على الدوام واتّبعوا الأدوية والعلاجات الخاصة لحالتكم.

 

لقراءة المزيد من المقالات المتعلّقة بفيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل يهدّد فيروس كورونا مرضى ضغط الدم؟

هل تعود حاسة الشمّ بعد التعافي من فيروس كورونا؟

هل النعاس والارهاق هما من علامات الاصابة بفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة