نصائح للتخفيف من أوجاع مرض النقرس

نصائح للتخفيف من أوجاع مرض النقرس

غالباً ما تفاجئ نوبات الأوجاع الحادة في المفاصل الأشخاص المصابين بمرض النقرس في أي وقت من اليوم، وهي عبارة عن شعور يشبه النخز بالأبر والحرقان في مفصل واحد أو أكثر، تورّم واحمرار في المفاصل، فيصف المرضى النوبات وكأنها نيران مشتعلة في مفاصلهم.

فما هو هذا المرض وكيف يمكن التخفيف من أعراضه والحد من آلامه؟

النقرس وأسبابه

هو نوع من الإلتهابات التي تصيب المفاصل، ولكن سبب حدوثه هو ارتفاع معدل اليوريك أسيد uric acid  في الجسم، مما يسبب تكوّن ما يشبه البلورات المسننة داخل المفصل، وهي تسبب الإلتهابات والأعراض المؤلمة.

وارتفاع معدل اليوريك أسيد في الجسم ينتج عن تفاعل الجسم مع كمية كبيرة من مادة البيورين أوPurines التي تكون موجودة بمعدل طبيعي في الجسم، كما ويمكن أن تدخل الجسم من خلال تنماول بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الدهون، السكريات، وبعض أنواع الخضروات والبقوليات وغير ذلك. كما ومن جهة أخرى يمكن أن يصيب النقرس الأشخاص الذين يكون لديهم معدلات طبيعية من اليوريك أسيد، ولكن الكلى مصابة بخلل وظيفي يمنعها من التخلص من هذا الحمض.

يمكن أن تستهدف النوبات مختلف مفاصل الجسم مثل الإبهام، الكوع، الركبة، الورك، أصابع اليدين، المعصم، وهو يمكن أن يظهر في مفصل واحد أو أكثر في الوقت عينه.

 

التخلص من أوجاع النقرس

غالباً يصف الطبيب للشخص المصاب بالنقرس علاجات دوائية تخفف من آلامه، وأدوية تساعده في ضبط معدل اليوريك أسيد في جسمه مما يقلل من عدد وحدّة نوبات النقرس. كما وتساعد الكمادات الباردة على المفصل المصاب في التخفيف من الألم لأنها تخفف من حدة الإلتهاب.

ولكن الطريقة الأساسية للتخفيف من حدة هذا المرض هي الالتزام بنظام غذائي لا يحتوي على نسبة عالية من مادة البيورين الموجودة بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء، لحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبدة، الجمبري، الكركند، بعض الأسماك مثل الماكريل والسردين، الخميرة، الفطر، المشروبات الكحولية، المشروبات الغازية، العصائر المعلبة المحلاة، والسكريات والأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة.

أما الأطعمة المناسبة لمرضى النقرس فهي: الحليب ومنتجات الألبان القليلة الدسم، الخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس والكانولا، الكرز وأنواع الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامين C كالحمضيات والأنواع المختلفة من التوت، والفلفل الرومي والطماطم، لأنها وبحسب الدراسات تساعد على التخلص من النقرس.

ويجب أيضاً على مريض النقرس أن يشرب كميات كبيرة من المياه لأنها تساعده على تخفيض معدل اليوريك أسيد في جسمه.

المزيد حول مشاكل المفاصل في ما يلي:

وداعاً لآلام المفاصل مع هذه الأطعمة الصحية!

4 نصائح للتعايش مع آلام خشونة المفاصل!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

 

‪ما رأيك ؟