هذه الاعراض تشير الى التهاب الجيوب الانفية

هذه الاعراض تشير الى التهاب الجيوب الانفية

يعاني الكثير من الناس وحتى بشكل فجائي من التهاب الجيوب الأنفية واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم اعراض الجيوب الانفية.

 

أين تتواجد الجيوب الأنفية؟

 

الجيوب الأنفية هي تجاويف صغيرة يملؤها الهواء داخل عظام الجمجمة وأكبرها تلك الموجودة في الخد ويبلغ عرضها قرابة الإنش وتتوزع الجيوب الأنفية على الشكل التالي: الجيوب الخدية الأكبر وتقع في عظام الخدين، والجيوب الجبهية وتقع في الج الأسفل الأوسط من الجبهة، والجيوب الغربالية وتقع ما بين العينين، والجيوب الوتدية وتقع في العظم خلف الأنف. يغطي هذه الجيوب غشاء مخاطي وردي اللون وفي الحالات الطبيعية تكون الجيوب فارغة باستثناء طبقة رقيقة من المخاط. 

 

التهابات الجيوب الأنفية

 

لدينا التهاب الجيوب الأنفية الحاد الذي يستمر على الأقل من 4 أسابيع وتظهر أعراضه بشكل مفاجئ وتكون شبيهة بأعراض نزلات البرد. من ناحية أخرى نجد التهاب الجيوب الأنفية ما دون الحاد وهو يمتد من 4 أسابيع الى 12 أسبوعاً. كما لدينا التهاب الجيوب الأنفية المزمن ي لأكثر من 12 أسبوعاً أو لأشهر أو لسنوات، وهناك التهاب الجيوب الأنفية المتكرر حيث يصاب خلاله المريض بعدة نوبات من الإلتهاب في السنة الواحدة. 

 

اعراض الجيوب الانفية

 

يشعر المريض المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية بإفراز مادة خضراء اللون من الأنف أو الإحساس بها في مؤخرة الحلق، مع انسداد الأنف واحتقانه مما يجعل التنفس عبره صعباً، هذا ويشعر المريض بألم وانتفاخ حول العينين أو في الخدين أو في الأنف أو في الجبهة مع اخفاض في حاسة الشم والتذوق. في الكثير من الأحيان يظهر ألم في الأذنين مع ألم في الفك العلوي أو في الأسنان، كما أن هناك السعال الذي يزداد حدة خلال الليل وعادة ما يكون مصحوباً بالبلغم، مع التهاب في الحلق ورائحة فم كريهة. يشعر المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية بتعب حاد أو اضطراب ويستطيع التنفس من خلال الفم فقط مع احمرار في الأنف والخدين أو الجفون. في حالة الإلتهاب البكتيري ترتفع درجة حرارة المريض مع الإحساس بانسداد الأذن وغثيان.

 

علاجات عديدة للجيوب الانفية يقدمها لكم موقع صحتي:

 

ما العلاقة بين الجيوب الانفية والصداع؟

معلومات يجب ان تعرفوها عن جراحة الجيوب الانفية

علاجات منزلية لإلتهاب الجيوب الأنفية

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا