علاجات منزلية لإلتهاب الجيوب الأنفية

علاجات منزلية لإلتهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي حجيرات مملوءة بالهواء تحيط بالأنف، ولدى كل فرد أربعة أزواج من الجيوب مبطنة بغشاء يفرز المخاط وعندما تلتهب يصبح المخاط  بداخلها لزجاً ولا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جدا وبهذا يتراكم السائل في الجيوب، مؤدياً إلى زيادة الضغط وحدوث الألم. ان التهاب الجيوب الأنفية يحصل نتيجة عدوى فيروسية ويعتبر التهاب الجيوب من حالات الالتهاب الشائعة، وغالبا ما يتعافى الفرد منه خلال عشرة أيام. 

عندما يصاب الفرد بالتهاب في الغشاء المخاطي الذي يبطن الجيوب الأنفية فيحصل انسداد في الفتحات التي تصل الجيوب بالأنف مما يؤدى لاحتقان والتهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب نتيجة امتلائها بالإفرازات المخاطية والجراثيم وبسبب احتباس الهواء مع تلك الافرازات الأمر الذى يؤدي إلى ارتفاع الضغط  داخل الجيوب.

 

طبقوا هذه الخطوات لتهدئة الجيوب الانفية



اساب التهاب الجيوب الأنفية

 

التعرض للبرد هو أحد ابرز الأمور التي تثير أو تحفز التهاب الجيوب الأنفية. فيشعر الفرد بضغط في الجيوب الأنفية واذا لم يحصل تدارك للأمر فقد يتحول الأمر الى التهاب. كما أن التدخين والتعرض لمواد تسبب الحساسية والتغير في الضغط الجوي قد يؤدي أيضا الى التهاب الجيوب الأنفية. 

 

أعراض لتهاب الجيوب الأنفية

 

- يشعر الشخص بالضغط المؤلم في منطقة الأنف وبين العينين وفي باقيي أجزاء الوجه ويزداد الألم عادة عند الانحناء إلى الأمام.

- قد يحصل احتقان للأنف وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف وتنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم ويترافق ذلك مع سعال وبلغم. 

- قد يعاني المرء من ارتفاع في الحمى ويشعر بالتعب والإرهاق.

 

وسائل طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

 

علاجات طبيعية للجيوب الأنفية

 

- استعمال الغسول الملحي: ينصح باستعمال الغسول الملحي ثلاث مرات اقله في النهار عبر إمالة الرأس على الجانب ورش الغسول عبر فتحة الأنف العليا فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات ويساعد في تمرير المخاط.

كما يمكن اضافة بعض المواد على الغسول لزيادة فعاليته كبضع من قطرات اليود، ماء أوكسجين وزيت الأوريجانو.

- البخار: ان تنشق البخار يساعد في تخفيف الضغط وتلين الجيوب الأنفية الملتهبة. يملأ وعاء بالماء المغلي ويتم تنشق البخار المتصاعد. وللحصول على نتائج أفضل يحبذ غلي أوراق  شجرة الكينا مع الماء مما يساعد في تمرير المخاط وعدم احتقانه.

- الشاي: الشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق ويمكن إضافة العديد من المكونات الأخرى كاوراق الزعت، الزنجبيل المطحون وأوراق الليمون .

 

إنحراف الحاجز الانفي يهدّد التنفس

 

- التدليك: تدليك مكان الوجع بتمرين بسيط عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً  وتثبيته لمدة 30 ثانية  وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات مما يساعد علي تخفيف الصداع وآلام الوجه .

- استعمال كمادات ساخنة وباردة: يمكن تخفيف الألم الناجمن من التهاب الجيوب الأنفية عبر تجهيز وعاء ماء ساخن و آخر ماء بارد وتجهيز مناشف. توضع منشفة في الوعاء البارد و أخرى في الوعاء الساخن ثم توضع كل واحدة بعد الأخرى علي الرأس لمدة دقيقة .

- كمادات البصل : يقطع البصل ويوضع في قطعة من القماش أو الشاش ويتم ربطها علي العنق طوال الليل فللبصل خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ويمنع إنسدا الأنف ويسهل خروج المخاط الأنفي .

في حال استمرت الآلام لأكثر من عشرة أيام يفضل مراجعة الطبيب المختص.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟