هذه حالة مريض الربو الصحية عندما يصاب بفيروس كورونا!

هذه حالة مريض الربو الصحية عندما يصاب بفيروس كورونا!

عندما ظهر فيروس كورونا في أوائل العام 2020 في العالم، تم تحديد الأشخاص المصابين بالربو على أنهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. كان لابد من التأكد ممن هو أكثر عرضةً لخطر الإصابة بفيروس كورونا وبمضاعفاته بناءً على أفضل الأدلة المتاحة - والتي لم تكن كثيرة. ولكن، الآن مع انقضاء بضعة أشهر، فقد تمكّن العلماء من تأكيد تأثير فيروس كورونا المستجدّ أكثر على مرضى الربو. فماذا في التفاصيل؟ تابعوا القراءة.

تأثير فيروس كورونا على مريض الربو

- يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى تفاقم أعراض الربو، مثل السعال وصعوبة التنفس، ذلك لأن كلاً من COVID-19 والربو يؤثران على الرئتين. إن الإصابة بالربو في نفس الوقت مع فيروس كورونا من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب في الرئتين الذي يسبب الربو في المقام الأول، مما يؤدي إلى تفاقم الربو. ومع ذلك، إن العديد من التفاصيل المحددة حول آليات المناعة المرتبطة بفيروس كورونا، سواء كان المريض مصاباً بالربو أو بدونه، لا تزال غير معروفة.

- أحد أخطر السيناريوهات هو أن يحتاج الشخص المصاب بالربو وفيروس كورونا إلى جهاز التنفس الصناعي. إنه قد يصبح من الصعب جدًا تلبية احتياجات الرئتين. من المحتمل ألا يكون جهاز التنفس الصناعي كافياً لدعم الرئتين في حالة تفاقم الربو الحاد.

- نُشرت واحدة من أحدث الدراسات حول الصلة بين شدة فيروس كورونا والربو في مجلة الحساسية والمناعة السريرية في أغسطس 2020. حللت الدراسة 492768 مشاركاً، 65677 منهم يعانون من الربو. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الربو كانوا أكثر عرضة بنسبة 48 % للإصابة بمضاعفات حادة عند الإصابة بفيروس كورونا.  

- إن مضاعفات الربو وفيروس كورونا لهما القدرة على الوفاة. لذلك، قد يؤدي وجود كليهما في نفس الوقت إلى المزيد من المضاعفات الصحية. من الناحية النظرية يمكن أن يؤدي كل من الربو و فيروس كورونا في وقت واحد إلى مرض شديد الخطورة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي أو أمراض الجهاز التنفسي الحادة أو نوبات الربو، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

كيف يمكن لمريض الربو الوقاية من فيروس كورونا؟

- يجب ان يستمر مرضى الربو في استخدام أجهزة الاستنشاق بالكورتيكوستيرويد اليومية أو أجهزة الاستنشاق المركبة (مثل الكورتيكوستيرويد مع ناهضات بيتا طويلة المفعول) لتقليل التهاب الرئة وتقليل خطر تفاقم نوبات الربو.

- ارتداء كمامة تغطي الفم والأنف في الأماكن العامة.

- تجنب الأشخاص الذين لا يرتدون الكمامة.

- غسل اليدين جيداً وبشكلٍ متكرر.

- الحافظ على التباعد الاجتماعي – والبقاء على مسافة مترين من الآخرين.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة